السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لأول مرة منذ غزو أوكرانيا.. بوتين يزور دونباس ويتجول في ماريوبل

الرئيس نيوز

زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مدينة ماريوبل، الأحد، في أول زيارة له إلى المناطق، التي تسيطر عليها روسيا في إقليم دونباس، منذ بدء الحرب في أوكرانيا، التي قال جيشها إنه ما زال قادرًا على إمداد القوات في باخموت.

وأعلن الكرملين أن بوتين زار مدينة ماريوبل في إقليم دونباس، وهذه أوّل زيارة للرئيس الروسي إلى المدينة التي سيطر عليها الجيش الروسي في مايو 2022.

وأضاف المكتب الصحفي للكرملين أن الرئيس الروسي تفقد عددًا من مرافق المدينة وتحدث مع السكان المحليين، مشيرًا إلى أن بوتين وصل إلى مدينة ماريوبل على متن مروحية، ثم قاد بنفسه سيارة مر بها بعدة مناطق في المدينة، توقف فيها، وتحدث الرئيس الروسي في حي "نيفسكي" مع سكان المدينة، وبدعوة من إحدى العائلات، زار بوتين منزلهم.

وأبلغ نائب رئيس الوزراء الروسي مارات خوسنولين الرئيس الروسي بالتفصيل عن التقدم المحرز في أعمال البناء والترميم في المدينة وضواحيها.

وأشار المكتب الصحفي للكرملين إلى أن "الحديث جرى، على وجه الخصوص، حول بناء مناطق سكنية صغيرة جديدة ومرافق اجتماعية وتعليمية وبنية تحتية للخدمات المجتمعية والمؤسسات الطبية".

وأضاف الكرملين أن الرئيس الروسي تفقد أيضًا الخط الساحلي في ماريوبل بمنطقة "نادي اليخوت"، ومبنى المسرح" ومناطق أخرى في المدينة، التي تعد أقرب نقطة من الخطوط الأمامية للحرب يزورها بوتين منذ بدء الحرب قبل أكثر من عام.

وتقع ماريوبل في دونيتسك، وهي إحدى المناطق الأربع التي تحرك بوتين لضمها في سبتمبر. ونددت كييف وحلفاؤها الغربيون بهذه الخطوة ووصفوها بأنها غير قانونية.

وتشكل دونيتسك، إلى جانب لوغانسك، غالبية الجزء الصناعي في إقليم دونباس الذين كان تابعًا لأوكرانيا.

وقبل ذلك، زار بوتين، السبت، شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا في عام 2014، وذلك بمناسبة الذكرى التاسعة لضمّها بعد استفتاء في 18 مارس 2014 لم تعترف به أوكرانيا.

وتعود آخر زيارة قام بها بوتين للقرم إلى نوفمبر 2021.

كما عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، اجتماعًا بمركز قيادة العملية العسكرية الخاصة في مقاطعة "روستوف نا دونو" جنوبي روسيا، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية للكرملين.

وأوضح الكرملين أن "الرئيس بوتين استمع إلى تقارير من رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري جيراسيموف، وعدد من القادة العسكريين".