الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السعودية تطلب ضمانات أمنية من واشنطن كشرط للتطبيع مع إسرائيل

الرئيس نيوز

تتطلع المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة للحصول على ضمانات أمنية ومساعدتها في برنامجها النووي المدني كشرط لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وفقًا لتقرير نشرته شبكة “سي إن إن” الإخبارية، واتخاذ قرار حاسم يمكن أن يعيد تشكيل الوضع السياسي في الشرق الأوسط.

وأشار التقرير إلى أن المناقشات جارية بالفعل، ولم يكن من الواضح على وجه التحديد كيف يمكن أن تبدو شروط أي اتفاقية محتملة، إذا تم تمت بين الجانبين في أي وقت من المرجح أن يواجه تكثيف الضمانات الأمنية للمملكة العربية السعودية مقاومة شديدة من بعض أعضاء الكونجرس، الذين طالبوا إدارة بايدن بتقليل علاقة واشنطن بالرياض.

ومع ذلك، يولي الرئيس جو بايدن أهمية لتطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، كما فعل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يعتقد أن تحسين العلاقات بين البلدين يمكن أن يساعد في زيادة الأمن في الشرق الأوسط. 

وتعمل إسرائيل والمملكة العربية السعودية على بناء علاقات غير رسمية منذ عدة سنوات، على الرغم من بقائهما بدون علاقات دبلوماسية رسمية.

وقال بايدن في نهاية كلمة حول الاقتصاد: "كلما كانت العلاقات بين إسرائيل وجيرانهم العرب أفضل، كان ذلك أفضل للجميع".

وأبرمت إسرائيل بالفعل اتفاقيات دبلوماسية مع دول عربية أخرى، بما في ذلك المغرب والبحرين والإمارات العربية المتحدة. كانت اتفاقيات أبراهام إنجازًا مميزًا لإدارة ترامب وتعهد بايدن بالبناء عليها، لا سيما مع تقدم البرنامج النووي الإيراني.

ورفض متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي تأكيد أن المملكة العربية السعودية تسعى للحصول على ضمانات أمنية من الولايات المتحدة، والتي أوردتها في وقت سابق صحيفة وول ستريت جورنال.

وبدلًا من ذلك، أشار جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي، إلى الإنجازات التي حققها بايدن عندما زار إسرائيل والمملكة العربية السعودية خلال الصيف.

 وتابع كيربي، أن "رحلة الرئيس إلى المنطقة أنجزت الكثير" مستشهدا باتفاق بشأن جزر البحر الأحمر المتنازع عليها وإعلان عمان مؤخرا عن السماح بالتحليقات الجوية الإسرائيلية، مؤكدًا: "سنحافظ على استمرار هذه الدبلوماسية". 

وبعد أن اتفق الخصمان اللدودان إيران والسعودية على إنهاء سنوات من القتال في صفقة توسطت فيها الصين، يمكن أن تكون عواقب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية واسعة التأثير ومن شأن ذلك أن يلقي بظلال من الشك على مستقبل الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، الذي شهد تجدد العنف في الأسابيع الأخيرة في ظل حكومة إسرائيل اليمينية ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أيضًا أن تطبيع العلاقات سيوفر ثقلًا في مواجهة إيران التي عززت تخصيبها النووي خلال العام الماضي.

وفي العام الماضي، وعد بايدن بأن المملكة العربية السعودية ستعاني من "عواقب" بعد أن أعلنت منظمة أوبك + للنفط التي تقودها السعودية بشكل غير متوقع أنها ستخفض الإنتاج، على الرغم من أن إدارة بايدن ليس لديها خطط لاتخاذ خطوات استباقية لمعاقبة - ناهيك عن إعادة توجيه موقفها بشكل كبير تجاه - مملكة الشرق الأوسط الغنية بالنفط.

وأعلنت السعودية وإيران يوم الجمعة أنهما اتفقتا على إعادة العلاقات الدبلوماسية بعد سبع سنوات من العداء، في اتفاق لافت بين خصمين إقليميين قد يكون له تداعيات واسعة النطاق على الشرق الأوسط.

وقال بيان مشترك للسعودية وإيران يوم الجمعة إن الرياض وطهران تعتزمان إعادة فتح سفارتيهما في اتفاق توسطت فيه الصين.

وقال كيربي إن المسؤولين السعوديين أطلعوا البيت الأبيض على المحادثات أثناء تقدمها ولكنه قلل من أهمية دور بكين في التوسط في الاتفاق قائلا إن خارطة الطريق لإعادة العلاقات تشمل أيضا محادثات في العراق وسلطنة عمان.