الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بسبب نقص توافره بالبنوك.. ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء إلى 36 جنيه

الرئيس نيوز

كشفت مصادر لـ"الرئيس نيوز"، عن عودة السوق السوداء للدولار مع تراجع البنوك في تدبير العملة للمستوردين، في ظل تراجع الأموال الساخنة واستثمارات الأجانب في أدوات الدين العام الفترة الأخيرة، وتوقعات رفع سعر الفائدة الأمريكية وهبوط الذهب عالميا وتراجع مؤشر الدولار.

وقالت المصادر، إن "الدولار صعد إلى مستوى 36.25 جنيه في السوق السوداء"، مشيرة إلى أن "نقص توافر الدولار دفع حائزيه لمزيد من التمسك به ما دفع السعر للارتفاع من متوسط 34 جنيها الأسبوع الماضي ليتخطى 36 جنيها".

وأكدت المصادر أن التزامات مصر الخارجية تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار ستدفع نحو تحريك سعر الجنيه مقابل الدولار لاجتذاب حائزى العملة الأجنبية، وزيادة تحويلات المصريين بالخارج من خلال استهدافهم بأوعية ادخارية مغرية.

وبدأ بالفعل البنك التجاري الدولي في طرح أدوات ادخار بثلاث عملات خليجية بسعر فائدة 5.25% لجذب المصريين بالخارج.

سعر الدولار اليوم في البنوك

وشهدت أسعار صرف الدولار استقرارا مقابل الجنيه المصري في بداية التعاملات اليوم الأحد -بداية التعاملات الأسبوعية- في البنوك المصرية.

وكان سعر صرف الدولار قد شهد الشهر الماضي تحركا كبيرا مقابل الجنيه المصري بقيمة 45 قرشا للشراء والبيع.

وفي أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات، البنك الأهلي المصري وبنك مصر، سجل سعر صرف الدولار اليوم  30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

وفي البنوك الخاصة، سجل سعر صرف الدولار في البنك التجاري الدولي 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع، وفي بنك أبوظبي الإسلامي سجل 30.90 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

وفي البنك المركزي، سجلت متوسطات أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري 30.83 جنيه للشراء، و30.93 جنيه للبيع.

تحريك سعر الفائدة

وتوقع عدد من خبراء الاقتصاد تحدثوا لـ"الرئيس نيوز"، تحريك سعر الفائدة على الجنيه مع استمرار نقص السيولة الدولارية، وارتفاع التضخم الذى سجل صعودا كبيرا فبراير الماضي مسجلا 40.3%.

وقالت د. سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، إن التوقعات تشير إلى خفض قيمة الجنيه الفترة المقبلة في ظل نقص العرض من العملات الأجنبية، فضلا عن توقعات رفع الفائدة الأمريكية الأمر الذى سيدفع نحو خروج الاستثمارات الأجنبية من مصر الأمر الذي يتوقع معه مزيد من الإجراءات من جانب البنك المركزي برفع سعر الفائدة وخفض محدود لسعر الجنيه مقابل الدولار.

صعود مرتقب للدولار

وأكد هاني جنينه الخبير الاقتصادي، أن هناك تحركات في سعر الصرف وصعود مرتقب لسعر الدولار مقابل الجنيه بسبب ارتفاع قوى للطلب على العرض مع وجود ضغوط لزيادة الاستيراد لتشغيل المصانع.

كما توقع بنك الاستثمار جولدمان ساكس ارتفاع الدولار أمام الجنيه في النصف الأول من العام لتصفية السوق السوداء قبل أن يتراجع السعر تدريجيا في النصف الأخير.