الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد كريمة يرد على تامر أمين ويوضح حكم تناول لحوم الخيول والحمير

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

كشف الدكتور أحمد كريمة؛ أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر؛ عن حكم الشريعة الإسلامية في تناول لحوم الخيول والحمير.

وقال كريمة في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "انعقد اجماع فقهاء المسلمين على تحريم لحوم الخيول والبغال والحمير بالنسبة لطعام الأدميين؛ قال الله سبحانه وتعالي والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق مالا تعلمون".

وأضاف: "بعض المذاهب الفقهية تتحدث عن الخيول ولكن بالنسبة للبغال والحمير فهناك تحريم نهائي؛ في معركة خيبر أرسل الرسول صلي الله عليه وسلم مناديا ينادي في الناس إن الله ورسوله حرم لحوم الحمر الأهلية وحرم نكاح المتعة وهو أمر من قطعيات وأصول وثوابت الإسلام".

وتابع: "الحمير والبغال محرمة وبالنسبة أيضا لما تردد للأسف من كلام شاذ فيما يتصل بلحوم الكلاب؛ ذهب الفقهاء إلى تحريم كل ما له ناب يفترس به؛ سواء كان أهلية كالكلب والقط الأهلي أو وحشية كالأسد والذئب واستدل الفقهاء على هذا الأمر بحديث رسول الله وقال كل ذي ناب من السباع فأكله حرام".

وأكمل: "أما الادعاء بأن رأي ضعيف في المالكية أجاز ذلك هذا كلام خاطئ أقول وأصحح ما ينسب زورا للفقه المالكي؛ صحح ابن عبد البر التحريم لأكل الكلاب وقال الحطاب من أعلام المالكية ولم أرى في المذهب من نقل اباحة أكل لحوم الكلاب".

وواصل: "الفقهاء نصوا في باب الأطعمة أنه أيضا من العلل الاستقذار عند ذوي الطباع السليمة وعلى ضوء ذلك أقول إلى من تجرأ على الفقه المالكي أرجع إلى موفق مالك المجلد الثاني صفحة 496 بتحريم لحوم الكلاب وسبق أن قلت بالنص على تحريم لحوم الكلاب والحمير؛ أما من أراد أن يجامل فليس على حساب الشريعة الإسلامية".

 تامر أمين: إحنا ليه مبناكلش لحم الحمير والخيول؟

وعلَّق الإعلامي تامر أمين، على واقعة ضبط جزار باكستاني يبيع لحوم حصان للمواطنين في محافظة الدقهلية، قائلًا: هو إحنا ليه مبناكلش لحم الحصان والحمير؟.

وأضاف تامر أمين، خلال تقديم برنامج "آخر النهار" المذاع عبر قناة النهار: لحم الخيول والحمير يُباع ويؤكل في دول كثيرة من العالم ومنها المتقدمة، ولحم الحصان من الأطباق الغالية جدًا في باريس، ويقولون إنه صحي جدًا وآمن.

وتابع تامر أمين: مش عاوز أفتي بس متهيألي أنه حلال ومفيش حاجة في شرعنا الديني بتمنع أكل لحم الخيول والحمير، بعيدًا عن لحم الخنزير عند المسلمين، متسائلًا: من الناحية الغذائية والعلمية، هل لحوم الخيول والحمير آمنة؟.

وتمكنت حملة من مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة الدقهلية، الأسبوع الماضي من ضبط شخص أجنبي ذبح حصانين تمهيدًا لطرح لحومها للبيع على أنها لماشية في قرية برق العز لتابعة لمدينة المنصورة.

وضبطت الحملة اللحوم فضلًا عن رأسي الحصانين وجرى التحفظ عليها بواسطة الجهات المختصة، وتعيين حراسة على موقع الذبح بواسطة الشرطة.