الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زلازل مدمرة يوم 8 مارس.. البحوث الفلكية ترد على العالم الهولندي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور صلاح الحديدي أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية؛ أن البحث العلمي لا يوجد فيه عناد مشيرا إلى أنه يعتمد على أسس ونظريات علمية ثم تجارب تؤدي لنتائج محددة.

وقال الحديدي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا أرى سبب في الهلع المنتشر حول العالم بشأن الزلازل؛ والبعض بدأ في الاستعداد للزلازل والرحيل من منازلهم وهو قلق بدون مبرر".

وأضاف: "الباحث الهولندي أشار إلى أن الأسبوع الأول من مارس سوف يشهد زلزال مدمر بقوة 8.5 ثم عاد مجددا وقال سيحدث الزلزال يوم 3-4 مارس أو 6-7 مارس وقال سيكون هناك زلازل قبل ذلك بفترة قبل الهزة المدمرة وهو أمر لم يحدث على الإطلاق".

وتابع: "لم يحدث أي شيء اليوم ولم نرصد أي زلازل غير طبيعية كبيانات صادرة عن مراكز متخصصة؛ ولاحقا قال الباحث الهولندي سيحدث زلزال يوم 8 وإن شاء الله اليوم سيمر بشكل طبيعي ولا توجد مؤشرات تقول إنه قد يحصل شيء بالقوة الرهيبة التي تحدث عنها".

وأكمل: "زلزال بقوة 9-10 يعادل 56 تريليون طن متفجرات وقد يدمر العالم بأكمله؛ لم يحدث زلزال بقوة 10 في العالم على الإطلاق؛ الحديث كثير عن الزلازل ولكن على أرض الواقع الأمور ليست مقنعة؛ وهناك تضارب في الحديث ولا داعي للشعور بالرعب".

وأوضح: "الزلازل ظاهرة طبيعية تحدث؛ والتنبؤ بها غير ممكن لأننا لا نعرف كمية الطاقة المخزنة في الصخور؛ وزيادة الطاقة يؤدي إلى إطلاقها وبالتالي حدوث الزلزال؛ الزلازل تحدث بشكل عادي يوميا وهناك مناطق نشطة زلزاليا ومعروفة في كل مكان".

وواصل: "الزلازل ظاهرة طبيعية تحدث ولا علاقة لها بالكواكب؛ حدوث زلزال مدمر بقوة 10 درجات أمر صعب للغاية ولا يوجد ما يشير إلى حدوث هذه الزلازل".

واختتم: "هناك تجمعات للضغوط على القشرة الأرضية؛ وعمليات ملء وتفريغ السدود تؤدي إلى تغير في الضغوط الموجودة في المنطقة وأحيانا قد يحدث نشاط زلزالي؛ والزلازل في البحيرات والسدود تحدث ولكن ليس لها قوة تدميرية هائلة مثل الزلازل التي تحدث في الصفائح التكتونية".