الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يكشف أهداف زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى مصر

وزير الدفاع الامريكي
وزير الدفاع الامريكي

كشف اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أسباب زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى مصر مشيرا إلى أنها تعد واحدة من أهم الزيارات للمنطقة وأنها مرتبطة بزيارة وزير الخارجية الأمريكي للمنطقة في وقت سابق.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "في الفكر العسكرية هي يكون هناك منطقتين ساخنتين فيجب التركيز في منطقة والتهدئة في الأخرى؛ أوروبا مشتعلة حاليا وأمريكا وجدت أن منطقة الشرق الأوسط أيضا مرشحة للاشتعال".

وأضاف: "وزير الخارجية الأمريكي زار المنطقة من أربع أسابيع وبعدها زيارة رئيس الأركان الأمريكي إلى شمال سوريا ثم زيارة وزير الدفاع الأمريكي؛ الولايات المتحدة تسعى لتهدئة الوضع بين الفلسطينيين والإسرائيليين حتى لا تشتعل المنطقة التي تورد الغاز الطبيعي إلى أوروبا لتعويض الغاز الروسي".

وتابع: "إسرائيل وجدت إن إيران وصلت بنسبة تخصيب اليورانيوم إلى 86% ولو وصلت إلى 90% ستتمكن إيران من الحصول على القنبلة النووية وإسرائيل هددت بضرب إيران والولايات المتحدة ترغب في تهدئة الأمر".

وأكمل: "روسيا ساعدت سوريا في القضاء على تنظيم داعش وأصبح لديها قاعدتين عسكريتين في سوريا؛ والولايات المتحدة تريد أن تقول إنها موجودة أيضا في سوريا".

وواصل: "الهدف من الزيارات الامريكية التهدئة في المنطقة؛ إيران حين شعرت بالتهديد الإسرائيلي وافقت على السماح للمفتشين الدوليين بزيارة إيران وعودة الكاميرات على العمل وبالتالي المشكلة الإيرانية هدأت".

وأوضح: "الولايات المتحدة تعتبر مصر هي المحور والصمام الرئيسي لتهدئة الأمور في المنطقة؛ مصر أوقفت القتال في حربي غزة الرابعة والخمسة؛ مصر القوة المتزنة التي لها علاقات طيبة بالجميع؛ مصر لن تتحالف مع أحد أو تدخل مع أحد في تحالفات عسكرية ضد أحد".

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، "لويد أوستن" وزير دفاع الولايات المتحدة الأمريكية والوفد المرافق له، بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، و"دانيال روبنشتاين" القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة.

وأشار وزير الدفاع الأمريكي خلال تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إلى إن الشراكة الدفاعية الأمريكية مع مصر هي "ركيزة أساسية" لالتزام واشنطن تجاه الشرق الأوسط.