الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

"الغردقة لسينما الشباب" يلقي نظرة جديدة على أفلام يوسف شاهين في ذكراه

الرئيس نيوز

يلقي مهرجان الغردقة لسينما الشباب نظرة جديدة علي أفلام المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين بمناسبة الذكري الـ15 لرحيله والتي تصادف 27يوليو المقبل.
يخصص المهرجان ضمن فعاليات دورته الأولي التي تقام خلال الفترة من ٢١ وحتى ٢٧سبتمبر المقبل  إحتفالية خاصة تحت عنوان "شاهين  في عيون الشباب " كما يصدر دراسة جديدة لأحد النقاد الشبان  عن سينما يوسف شاهين  وتعقد ندوة  يشارك فيها كبار النجوم والمخرجين والمؤلفين  الذين ساهم " جو" في إكتشافهم  وتقديمهم للشاشة الكبيرة مثل خالد النبوي وهاني سلامة وعمرو عبد الجليل ويسرا اللوزي وروبي وخالد يوسف وخالد الحجر وناصرعبد الرحمن وأخرين.
وقال المنتج الكبير جابي خوري: أن " جو" كان يتمتع بروح شابة فهو كان شديد الإقتراب من الشباب ويقول لنا دائما أنهم يجددون من أفكاره شخصيا وأن يوسف شاهين رغم سنوات الرحيل الـ15 إلا أنه  لايزال هناك الكثير الذي لم يكتشف بعد في مسيرته السينمائية الخالدة.
وأشار الي أن يوسف شاهين كان مؤسسة  فنية تسير علي الأرض فهو منح الفرص لوجوه  شابة جديدة في كافة الفروع السينمائية من كتابة وتمثيل وإخراج كما منحها أيضا لمخرجين كبار من أبناء جيله كما هو الحال في تجربة السقا مات للمخرج الكبير الراحل صلاح أبو سيف الذي أنتجه بعدما خشي كثير من المنتجين من تقديم فيلما عن  فكرة الموت.

خلال الجولة


ومن جانبه قال الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي رئيس مهرجان الغردقة لسينما الشباب إنه يفتخر كونه أحد تلامذة المخرج الكبير الراحل وأنه تعلم فن السينما علي يديه في المعهد العالي للسينما وأنه من الطبيعي أن يخصص مهرجان الغردقة في دورته الأولي برنامجا خاصا عن رؤية الشباب لأعمال العظماء من مبدعينا الكبار بهدف خلق جسور وتواصل بين تاريخنا وواقعنا السينمائي الحالي.

وأكد الكاتب الصحفي قدري الحجار مدير المهرجان أن الإحتفالية ستتضمن عرضا لمجموعة مختارة من أعمال يوسف شاهين المرممة بعضها تعرض نسخها لأول مرة في مهرجان سينمائي.
   


تفاصيل مهرجان الغردقة لسينما الشباب


عن مهرجان الغردقة الدولي لسينما الشباب 
ترعاه وزارة الثقافة المصرية، ومحافظة البحر الأحمر  وتنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام ويترأسه الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما الأسبق، وصاحب العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية الناجحة مؤلفا ومنتجا، ويضم في إدارته عدد من صناع وأساتذة السينما والنقاد والصحفيين وتقام دورته الأولي خلال الفترة من 12 وحتي 27 سبتمبر 2023، ويضم أكثر من مسابقة للأفلام الطويلة والقصيرة، ومشروعات التخرج لطلبة المعاهد،والأكاديميات السينمائية المتخصصة  ويمنح المهرجان جائزة خاصة للفيلم الذي يدعو للحفاظ علي البيئة تحت عنوان "الجائزة الخضراء ".