الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ بالبحوث الفلكية يكشف حقيقة تعرض مصر لزلزال مدمر يوم 8 مارس

الرئيس نيوز

كشف الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حقيقة وجود مؤشرات على حدوث زلزال مدمر غدًا أو بعد غد، مؤكدًا أن «الوضع طبيعي والأمور مستقرة حتى اللحظة».

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، إن التوقع بتعرض المنطقة لدمار وهلاك؛ بسبب زلازل تتعرض لها مصر ولبنان في بداية مارس، تأتي ضمن حرب الشائعات والمؤامرة الكبرى عالميًا.

وأضاف أن مصر لم تتعرض لزلزال مدمر في أوائل مارس كما توقع الهولندي فرانك هوجربيتس، قائلًا إن توقعات العالم الهولندي لا أساس لها من الصحة.

ولفت أستاذ الزلازل بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى عمل المعهد على مدار 24 ساعة؛ لرصد ما يحدث عبر الشاشات، نافيًا رصد مؤشرات تدل على حدوث زلزال كبير بعد غد.

وأوضح أن المعهد يبدأ اتخاذ الإجراءات الاحترازية وإبلاغ الجهات المعنية، إذا رصد أنشطة زلزالية بمعدل زائد عن الطبيعي، مضيفًا: «نحن لسنا ضد العلم بل نسانده، ولو وصلنا لمرحلة معقولة يتم فيها تأكيد التوقع والتنبؤ ببيانات الزلازل، سنأخذ الأمر بعين الاعتبار».

ونوه أن العالم الهولندي ليس متخصصًا في علم الزلازل، بل تعلم المهنة بالخبرة عن والده ثم بدأ بعد ذلك يجتهد، متوجهًا برسالة للمواطنين: «بكرة وبعده هيعدوا على خير، عيشوا حياتكم لأن الشائعات كثيرة في تلك الفترة دون داع، وغير مفهوم الغرض منها».

وتوقع العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، حدوث زلزال ومجموعة من الكوارث الطبيعية والعديد من التقلبات بالغلاف الجوي، يوم الثلاثاء 8 مارس 2023، مشيرا إلى أن مركز الزلزال الجديد سيشمل تركيا وأجزاء من سوريا والعراق ولبنان ومصر.