الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كل ما تريد معرفته عن التوقيت الصيفي في مصر 2023

كل ما تريد معرفته
كل ما تريد معرفته عن التوقيت الصيفي في مصر 2023

كل ما تريد معرفته عن التوقيت الصيفي في مصر 2023.. يبحث الكثير من المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية، عن موعد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر 2023، خاصة وأنه يعود بعد توقف دام 7 أعوام، حيث كانت المرة الأخيرة التي تم فيها تفعيل العمل بنظام التوقيت الصيفي عام 2015.

وسعيًا من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، ولم يكن التوقيت الصيفي بجديد علي المصريين، حيث كانت بداية العمل به خلال فترة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ثم ألغاه السادات، ثم أعاده مبارك مجددًا.

كل ما تريد معرفته عن التوقيت الصيفي في مصر 2023

وقرر مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، استئناف العمل بنظام التوقيت الصيفي، والذي يهدف إلى الحد من استخدام الطاقة في المؤسسات الحكومية والتجارية، حتى تتمكن البلاد من تصدير المزيد من الغاز الطبيعي، وهو مصدر رئيسي للنقد الأجنبي.

وينص مشروع القانون التوقيت الصيفي 2023: بأنه "اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة".

وبدوره، أوضح السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن تطبيق التوقيت الصيفي يوفر 10% من إجمالي استهلاكات الطاقة والكهرباء، في ظل الارتفاع الكبير في ارتفاع أسعار الطاقة والمواد البترولية، وفق الدراسات.

وأضاف السفير نادر سعد، أن هذه الوفرة تُساهم في تخفيف الضغط على العملة الصعبة في توريد براميل البترول، مشيرًا إلى أن توفير الغاز وتصديره إلى الخارج، سيوفر المورد الدولاري بشكل جيد.

وأوضح متحدث الوزراء، أن 40% من دول العالم تُطبق التوقيت الصيفي، أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي؛ لنفس هذا الغرض، لافتًا إلى أن هذا التوقيت يمتد في أوروبا وأمريكا إلى 7 أشهر، وهو قرار مدروس ولا يتم اتخاذه هباءً.
الدول العربية والأجنبية على نظام التوقيت الصيفى:

المغرب
سوريا
فلسطين
الأردن
لبنان
البرازيل
الولايات المتحدة الأمريكية
كندا
أستراليا
نيوزيلندا
بعض دول الاتحاد الأوروبي.

أقرأ أيضًا

اليوم كام امشير 2023 في مصر| موعد إنتهاء أبو الزعابيب