الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التأمينات الاجتماعية توضح عدد المستفيدين من قرار زيادة المعاشات

اللواء جمال عوض -
اللواء جمال عوض - رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

أكد اللواء جمال عوض؛ رئيس الهيئة القومية للتأمينات والمعاشات؛ أن بمجرد اعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي زيادة المعاشات بنسبة 15% تم تشكيل مجموعة عمل لتحديد التكلفة والمستفيدين.

وقال عوض في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "قمنا بتشكيل غرفة عمل وقمنا بحساب الزيادة وعدد المستفيدين؛ هناك 11 مليون مواطن سوف يستفيدون من الزيادة والحد الأدنى للزيادة 170 جنيه والحد الأقصى 1635 جنيه".

وأضاف: "اجمالي التكلفة للزيادة 55 مليار جنيه؛ ومن المفترض أننا نقوم بزيادة المعاشات في يوليو من كل عام وهذا العام كان قرار الرئيس بتقديم موعد الزيادة وأوجه التحية للسيد الرئيس على احساسه بالمواطن وهو عودنا على المبادرة ولذلك سوف نقدم زيادة المعاشات لتكون من أول أبريل المقبل".

وتابع: "اطمئن أهالينا من أصحاب المعاشات؛ سوف يتوجه المواطن إلى ماكينة الصرف الألى ويقوم بصرف المعاش بزيادة 15% والرئيس من أربعة أشهر كان قد وجه بمنحة شهرية لأصحاب المعاشات بقيمة 300 جنيه ومن يحصل على معاشه 3000 جنيه على سبيل المثال فتكون الزيادة 450 جنيه".

وأكمل: "لو ضربت المعاش في 15% وكانت الزيادة أقل من 170 جنيه نقوم برفع الزيادة بشكل تلقائي؛ لو كان هناك صاحب معاش يحصل على ألف جنيه سوف يحصل على زيادة 170 جنيه وهو المقصود بالحد الأدنى للزيادة".

وواصل: "نعد التشريع بناء على تكليفات رئيس الوزراء ونعمل على الانتهاء من التشريع لتقديمه إلى البرلمان لتنفيذ الحزمة التي وجه بها السيد الرئيس وفي جميع الأحوال في أول أبريل سوف يحصل الجميع على الزيادة".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بزيادة الأجور والمعاشات وزيادة حد الاعفاء الضريبي بهدف مواجهة التحديات الناتجة عن الأزمة الاقتصادية وتأثيرها على المواطنين.

وتقرر زيادة المعاشات المُنصرفة لأصحابها والمستفيدين عنهم لتكون بنسبة 15% اعتبارًا من أول أبريل 2023، بحسب بيان المتحدث باسم الرئاسة.

كما قرر الرئيس أيضا رفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 ألف جنيه ليكون بقيمة 30 ألف جنيه سنويًا، وكذلك زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج تكافل وكرامة بنسبة ٢٥٪؜ شهريًا، اعتبارا من أول أبريل 2023.