الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وزير الدفاع الأمريكي يزور مصر والأردن وإسرائيل.. أهمية الزيارة والتوقيت

الرئيس نيوز

من المتوقع أن يقوم وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بزيارة إسرائيل والأردن ومصر الأسبوع المقبل، حيث تسعى إدارة بايدن للتنسيق مع القادة الإقليميين مع تصاعد التوترات مرة أخرى مع إيران ومن المقرر أن يصل أوستن إلى الأردن يوم الأحد، ثم يتوجه إلى مصر، ويختتم زيارته في إسرائيل يوم الخميس المقبل، وفقًا لصحيفة نيويورك بوست.

وتمثل زيارته ثاني جولة دبلوماسية له في الشرق الأوسط كوزير للدفاع، وهي فترة ركزت حتى الآن على دحر الحرب العدوانية الروسية في أوكرانيا بينما تفوقت على نفوذ الصين المتزايد في المحيط الهادئ.

وستكون معظم رحلة أوستن من الأردن، الحليف القوي للولايات المتحدة الذي عانى في السنوات الأخيرة من جراء الرياح المعاكسة الاقتصادية، في إسرائيل، من المتوقع أن يؤكد لويد على التزام واشنطن بأمن البلاد في مواجهة التهديدات المستمرة من قبل إيران، بينما يعيد إلى الوطن مخاطر حدوث مزيد من التصعيد بين القوات الإسرائيلية والجماعات الفلسطينية المسلحة في الضفة الغربية.

وفي مصر، سيتم الترحيب بأوستن الذي تهدف رحلته إلى زيادة تهدئة شكوك قادة الشرق الأوسط حول التزام إدارة بايدن بالاحتياجات الأمنية للمنطقة بعد التدقيق المتزايد في مبيعات الأسلحة والتخفيضات العسكرية الأمريكية في أفغانستان والخليج العربي وتأتي زيارة وزير الدفاع أيضًا بعد أكثر من عامين من الدبلوماسية مع إيران التي فشلت في تحقيق عودة متبادلة للاتفاقية الدولية لعام 2015 - خطة العمل الشاملة المشتركة، أو JCPOA - التي تحد من تخصيب طهران النووي.

واكتشفت وكالة الرقابة النووية التابعة للأمم المتحدة وجود كميات ضئيلة من اليورانيوم المخصب إلى ما يقرب من 84٪ من النقاوة - وهي نسبة قريبة جدًا من مستويات الأسلحة - في منشأة واحدة في أواخر يناير وأنكرت الحكومة الإيرانية التهمة في البداية ثم أعادت الترويج لها، بحجة أن الكميات الضئيلة من التتبع كان من الممكن أن تنتج عن طريق الصدفة كنتيجة ثانوية لعملية التخصيب. 

وقالت الحكومة الإيرانية إنها بخلاف ذلك لم تخصب مخزونات اليورانيوم بما يزيد عن 60٪ وكرر مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز الأسبوع الماضي أن المخابرات الأمريكية تعتقد أن الزعيم الإيراني لم يقرر السعي لامتلاك سلاح نووي.

لطالما حافظت إيران على تخصيبها النووي للأغراض السلمية، لكنها استمرت في تخصيب مخزونات اليورانيوم كوسيلة ضغط على الغرب منذ انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي لعام 2015 في عام 2018 وحذرت الولايات المتحدة وإسرائيل إيران باستمرار من الاقتراب من مستويات نقاء الأسلحة. في الشهر الماضي، نفذ البلدان أكبر تدريباتهما العسكرية معًا على الإطلاق، وبلغت ذروتها بضربات جوية دقيقة طويلة المدى باستخدام قاذفات أمريكية ثقيلة فيما وصفه الخبراء والمسؤولون السابقون بأنه تحذير لا لبس فيه لإيران.

ومع ذلك، فإن إدارة بايدن تترك الباب أمام الدبلوماسية مفتوحًا، حتى مع استمرار المسؤولين في التلميح إلى أن الرد العسكري لا يزال مطروحًا على الطاولة لمنع طهران من الحصول على سلاح نووي ومن المقرر أن يغادر أوستن الولايات المتحدة غدًا السبت وقد تشمل رحلته توقفات إضافية في المنطقة، على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين لم يؤكدوا ذلك علنًا بعد.