الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائب أحمد بلال يتهم الحكومة بالتحايل في معاش تكافل وكرامة

الرئيس نيوز

طالب النائب أحمد بلال البرلسي، عضو مجلس النواب عن حزب التجمع بإعادة النظر في قيمة معاش تكافل وكرامة، واتهم الحكومة بتفريغ هذا البرنامح من مضمونه واسمه.

وقال خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم: "نحن بصدد مناقشة برنامج فرغته الحكومة من مضمونه واسمه، لا أعرف أي تكافل ممكن الحكومة تعمله للمواطن بفرختين معرفش أي كرامة نحافظ للمواطن عليها بكيلو ونصف لحمة برنامج لا يمكن أن نناقشه إلا ونحن نناقش زيادة هذا المعاش".

وأضاف البرلسي: "نتلكم عن أقل فئة في المجتمع وفي نفس الوقت أقل قيمة دعم"، واستطرد: "الكلام ليس لوزيرة التضامن فقط هذه مسؤولية تضامنية، سياسات الحكومة وصلتنا لهذه الحالة، حكومة لا عارفة سعر العيش ولا اللحمة ولا الرز، هذه مسؤولية تامنية على الحكومة أن تتحملها بالكامل، حكومة تتحايل على الموضوع لأن ببساطة التضامن الاجتماعي غير قادرة على التعامل مع المواطنين".

وتساءل البرلسي "زعلان من كلمة تتحايل؟"، مضيفًا "حكومة معترفة أن المعاش مستحق ولا تصرف معاش لمدة سنتين، تبعت بطائق الصرف للمواطن من غير كلمة سر هل دي تصرفات تقول إن الحكومة عايزة تصرف؟".

واستكمل البرلسي موجهًا انتقادات للمنظومة "كومسيون طبي مصمم إنه يكون فيلتر يمنع المواطن من الدخول.. المواطن يسجل للحصول على المعاش والسيستم لا يحدد معاش كشف ويفضل متعلق لا عارف يكشف ولا عارف يكمل تقديم، كل ما بنعت يقول المعادلة الإحصائية لا تسمح، عرفونا الإحصائية دي إيه؟".

وانتقد أداء موظفي التضامن الاجتماعي "يعاملوا الناس كأنهم بيدوهم المعاش من جيوبهم،  
هذه الأموال يتحملها دافع الضرائب، نحن أمام موظفين يأخدوا الأبحاث ويركنوها يوقولوا  للمواطن قدمنا على المعاش، وبالفحص نلاقي المواطن مش مقدم أصلا".

واختتم "إن كان للنقاش جدوى يجب أن تكون رفع قيمة المعاش بما يضمن حياة كريمة للمواطن المصري".

وعقب وزير شؤون المجال النيابية، المستشار علاء فؤاد معترضًا على اتهام الحكومة بالتحايل: "أعترض الحكومة لا تتحايل على أحد الحكومة تبذل أقصى جهد، وقت صرف المعاش كان له قيمة اليوم علشان سعر الصرف والأزمة العالمية غير كافي لكن الحكومة لا تتحايل، غير قابل هذا الكلام".

وتمسك البرلسي بحقه في التعبير عن رأيه فرد الوزير: "ومن حقي أعترض على ما تقوله".