الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدواجن توضح حقيقة انخفاض الأسعار ونقص المعروض

أرشيفية
أرشيفية

أكد سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، أن أسعار الدواجن المحلية وبيض المائدة شهدت انخفاضا خلال الأيام الماضية.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الدواجن الحية تباع في الأسواق بسعر 65-75 جنيها، والكيلو كان يباع بسعر 85 جنيها منذ ثلاثة أيام فقط في المزرعة".

وأضاف: "الأسعار انخفضت فور استيراد الدولة لكميات من الدواجن البرازيلية المجمدة؛ الأرباح كانت عالية للغاية لدى منتجي الدواجن المحلية وهو أمر لم يكن مقبول".

وتابع: "الأسواق حاليا مستقرة وهناك كمية كبيرة من المعروض طرحت في الأسواق والدواجن سلعة غير قابلة للتخزين وعلى الفور انخفضت الأسعار بقيمة 20 جنيها".

وواصل: "هناك قرار صدر من الرئيس بتشكيل لجنة عليا لتنظيم صناعة الدواجن برئاسة رئيس الوزراء وكانت تنعقد أسبوعيا؛ كان لدينا مشكلة في الأعلاف وانتهت وأصبح لدينا مشكلة في دورة الإنتاج وضخ الدواجن جاء متزامن من الإنتاج الجديد مع الدواجن المستوردة وهو ما تسبب في انخفاض الأسعار".

وأوضح: "الدواجن متوفرة بكميات كثيرة ولا يوجد أزمة والدواجن البرازيلي أمنة بنسبة 100% ودول الخليج تقوم باستيراد هذه الدواجن بنسبة 70%".

وأكمل: "يجب تشغيل بورصة الدواجن المصرية التي تعرض السعر الحقيقي للمنتج والمستهلك؛ كنا نستهدف تصدير الدواجن للخارج وكان هناك عروض للتصدير ويجب منع ذبح الدواجن في المحال العام؛ مجرد ذبح الدواجن يزيد التعدد البكتيري ولا يقضى عليه بالطهي ولكن يتم القضاء عليها من خلال التبريد والتجميد".

وكانت الدولة قد قررت استيراد كميات من الدواجن البرازيلية من أجل سد الفجوة الموجودة في السوق المصري والتي تسببت في ارتفاع كبير في أسعار الدواجن المحلية.

وشهدت أسعار الدواجن في مصر ارتفاعا قياسيا خلال الفترة الماضية متأثرة بانخفاض المعروض الناتج عن خروج عدد كبير من المنتجين من السوق بسبب أزمة الأعلاف.

ونجحت الدولة مؤخرا في القضاء على أزمة الأعلاف التي نتجت عن نقص العملة الأجنبية إلا ان أسعار الدواجن ظلت مرتفعة وهو ما دفع الدولة إلى الاستيراد من أجل احداث التوازن في السوق.