الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

باستثمارات تتجاوز ملياري دولار.. توقيع 13 اتفاقية بين مصر والإمارات والأردن والبحرين

الرئيس نيوز

وقعت الإمارات ومصر والأردن والبحرين، الأحد، 13 اتفاقية بقيمة تتجاوز ملياري دولار، في عدة قطاعات من بينها الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسيارات الكهربائية.

وجاء ذلك في ختام فعاليات الاجتماع الثالث للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصاديات مستدامة بمشاركة وزراء الصناعة في الدول الأربع، في العاصمة الأردنية عمان.

وذكرت رئاسة الوزراء الأردنية على تويتر أن الاتفاقيات توفر قرابة 13 ألف فرصة عمل في الدول الأربع.

وقالت وزارة التجارة والصناعة المصرية، في بيان، إن الاتفاقيات تضم مشروعًا لشركة (إم. جلوري القابضة) الإماراتية لصناعة السيارات بقيمة استثمار 550 مليون دولار لإنشاء 3 مصانع متكاملة للسيارات الكهربائية بخطوط إنتاج وتجميع متخصصة في كل من الإمارات والأردن ومصر بقدرة إنتاجية 40 ألف سيارة في السنوات الثلاثة الأولى للمشروع.

وأضافت الوزارة أن شركة (صودا للصناعات الكيماوية) المصرية أعلنت استثمار 500 مليون دولار لإنتاج مادة كربونات الصوديوم بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ألف طن سنويًا، مشيرة إلى توقيع مذكر ة تفاهم لإقامة شراكة استراتيجية مع شركة الإمارات لألواح الزجاج المسطح المملوكة لمجموعة (دبي للاستثمار) لشراء المنتج النهائي.

كما تم الإعلان عن مشروع لشركة (سي.إف. سي) للأعلاف والكيماويات المملوكة لمستثمرين إماراتيين لإنشاء مجمع صناعي للأعلاف والكيماويات بمصر بحجم استثمار قدره 400 مليون دولار، بحسب بيان وزارة التجارة المصرية.

وذكر البيان أن الاتفاقيات تضمنت أيضًا إعلان شركة الإمارات العالمية للألمنيوم استثمار 200 مليون دولار لإنشاء مصنع للسيليكون المعدني بسعة إنتاجية قدرها 55 ألف طن سنويًا وتوريد الإنتاج لمجموعة (المناصير) الأردنية.

وأعلنت شركة "ألفا بيوتك" البحرينية عن توقيع مذكرة تفاهم لنقل التكنولوجيا والمعرفة والتصنيع التعاقدي مع شركة "إتقان فارما" الأردنية لتصنيع المستحضرات العامة ومستحضرات الأورام والمحاليل الطبية بسعة إنتاجية 350 مليون حبة سنويًا بقيمة استثمارية إجمالية 174 مليون دولار.

وانطلقت اجتماعات اللجنة التنفيذية للشراكة، السبت، في عمان بمشاركة رؤساء وأعضاء اللجنة من الدول الأربع، إلى جانب رؤساء وممثلي شركات القطاع الخاص لبحث المشروعات المطروحة.

دعم سلاسل التوريد

وتستهدف الشراكة تمكين القطاع الصناعي في الدول الأربع، وزيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي، ودعم سلاسل التوريد، وخفض التكاليف، وتوفير فرص عمل جديدة للكفاءات والكوادر في هذه الدول"، بحسب وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، عبر موقعها الإلكتروني.

وترأس اجتماع اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية، الأحد، وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل في الأردن يوسف الشمالي، بحضور وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، ووزير التجارة والصناعة في مصر المهندس أحمد سمير صالح، ووزير الصناعة والتجارة في البحرين عبدالله بن عادل فخرو.

وشهدت الاجتماعات تسليط الضوء على مستجدات الشراكة، والمراحل التي تم إنجازها، والمشروعات التي تم التوافق عليها، إضافة إلى التصورات حول مشروعات المرحلة المقبلة في الشراكة.

واستعرضت الاجتماعات أهم ما توصلت إليه ورش العمل حول القطاعات المستهدفة، وفرص الاستثمار الصناعي والمشاريع ذات الأولوية في القطاعات المستهدفة، وأبرز التطلعات خلال الفترة المقبلة من أجل تطوير هذه الشراكة والدخول بها إلى مراحل جديدة.

وانطلقت الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، خلال شهر مايو من عام 2022، بمشاركة مصر والإمارات والأردن، فيما انضمت البحرين خلال الاجتماع الثاني للجنة العليا للشراكة التي انعقدت في القاهرة خلال شهر يوليو من العام الماضي.

وتهدف الشراكة إلى تحقيق 5 أهداف استراتيجية، هي تطوير صناعات تنافسية ذات مستوى عالمي، وتحقيق سلاسل توريد آمنة ومرنة، وتحفيز النمو القائم على الاستدامة، ودعم نمو وتكامل سلاسل القيمة، وتعزيز قطاعات التصنيع ذات القيمة المضافة.