السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصرف أبو ظبي يوضح تفاصيل الصكوك الإسلامية التي طرحتها مصر

مصرف أبو ظبي الإسلامي
مصرف أبو ظبي الإسلامي

أكد محمد علي؛ الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بمصرف أبو ظبي الإسلامي، أن الصكوك الإسلامية أدوات تمويل معروفة على مستوى العالم ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وقال على في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية": "الصكوك الإسلامية لها عائد وضوابط مقررة في الشريعة والموضوع بدأ منذ أربعة سنوات حين كان هناك اهتمام من وزارة المالية واهتمام منا؛ قطاع الصرافة المالية في العالم كان 2.4 تريليون دولار وحجم إصدارات الصكوك كانت 560 مليار دولار".

وأضاف: "تواجد مصر على مستوى الصكوك الإسلامية كان منعدم؛ كان هناك اهتمام من الدولة بإصدار قانون الصكوك وكان لنا الشرف بالعمل مع وزارة المالية وبدأنا منذ مايو 2019 وفي أغسطس 2021 تم الموافقة على القانون وأقرت اللائحة التنفيذية في أواخر 2021".

وتابع: "حين نقوم بطرح الصكوك في السوق نتابع الأسعار والأوضاع بحيث نحدد التغير المناسب وفقا لمعطيات السوق؛ بداية العام الماضي كانت الفائدة عالميا ربما صفر وبنهاية العام أصبحت خمسة".

وأكمل: "يكون هناك سعر استرشادي لطرح الصكوك؛ تداول الديون السيادية المصرية كانت 11.40 والسعر الاسترشادي كان 11.69 والطلبات زادت على الصكوك وبالتالي انخفضت الفائدة إلى 10.8 وهو أقل من السعر المعروف لنفس المنتج".

وواصل: "الصكوك مدتها 3 سنوات وسوف يصرف العائد في نهاية الـ 3 سنوات؛ الفائدة مرتبطة بالأوضاع العالمية ولا يمكن أن نقارب بأسعار الفائدة القديمة؛ الأسعار اختلفت تماما في العالم كله والمخاطر اختلفت وتخفيض التصنيف الائتماني أثر علينا في مصر".

وعن ضمان الصكوك التي طرحتها وزارة المالية قال علي: "القانون كان يضع مصلحة الدولة في الاعداد والضمانات كانت معدة من وزارة المالية وكانت كافية لتغطية الطرح بالكامل والقانون يمنع الحجز على الأصول حال عدم السداد".

وأوضح: "الضمانات تكون أراضي وأصول مشابهة؛ الصك مشابه للسندات وحين ينزل إلى الأسواق يرتفع أو ينخفض سعره وتسعير الصك أفضل من المشابه لها في نفس المدة والورقة الواحدة مثل السند بقيمة 100 دولار".

وذكر: "من يشتري يكون على علم بأن العائد سوف يحصل عليه بالفعل ويكون على دراية بقيمة ما سيحصل عليه؛ سعر الصك لو ارتفع عن الـ 100 سوف يتراجع العائد وإذا انخفض سعر الورقة سوف يزيد العائد".

واختتم: "مصر انفتحت على سوق كبير وكان مهم أن ننفتح على هذا المجال وأصبح هناك مستثمرين جدد وهو ما وضح من تغطية الصك وعدد المستثمرين من دول كثيرة من العالم والاهتمام كان كبير".