الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"خطة النواب" توضح موعد إنهاء تعديلات مبادرة سيارات المصريين بالخارج

أرشيفية
أرشيفية

أكد النائب ياسر عمر؛ وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ أن اللجنة وافقت اليوم على تعديل مواد أساسية في قانون اعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك.

وقال عمر في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "كان هناك جدل قانون بخصوص المادة الخاصة بإعفاء 50% من وديعة السيارات وكان هناك إصرار منا على هذه المادة لأننا شعرنا بظلم يقع على المصريين الموجودين في الخليج".

وأضاف: "غالبية الجالية المصرية موجودة في دول الخليج وطبقا للاتفاقيات الموجودة يتمتع المقيم في أوروبا بخصم الجمارك من الوديعة وتقتصر وديعته على القيمة المضافة بالإضافة إلى رسم التنمية".

وتابع: "المقيم في أي دولة لا تخضع لاتفاقات مع مصر تخضع الوديعة الخاصة به إلى الجمارك ورسم التنمية بالإضافة لضريبة القيمة المضافة ولذلك اقترحنا تطبيق خصم 50% على الوديعة للمواطنين الموجودين في الدول التي لا تتمتع باتفاقيات مع مصر".

وأوضح: "اتفقنا على حسم هذا الجدل خلال الأيام المقبلة وإن شاء الله سوف يسري المقترح بعد الموافقة عليه في الجلسة".

وأكمل: "أساس الجدل القانوني أن هناك من سدد 100% من القيمة؛ وبالتالي لابد من توفيق هذا الوضع قانونيا وغالبا سنرد لمن قام بالدفع الأموال بحيث لا يضار أحد".

وواصل: "سوف نحسم الأمور القانونية بخصوص التعديلات خلال الأيام المقبلة؛ وإن شاء الله القانونيين سوف يصلون إلى حل في هذا الأمر".

وذكر: "الجدل سوف يحسم بيننا في المجلس ومع الحكومة؛ والبنك المركزي لم يعترض وكذلك الحكومة؛ هي فقط تراجع الموقف القانوني؛ ونعمل أيضا على الغاء حظر البيع ولكن هذا الأمر قيد الدراسة؛ قبل يوم الاثنين المقبل سوف يتم حسم هذه الأمور".

وبموجب مبادرة اعفاء سيارات المصريين المقيمين بالخارج من الجمارك يحق للمواطن المصري المقيم خارج البلاد استيراد سيارات معفاة من مختلف الرسوم والجمارك والضرائب، مقابل إيداع مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية مساو لقيمة تلك الرسوم لصالح وزارة المالية على أن يستردها بالجنيه المصري بعد مرور خمسة أعوام بسعر الصرف المعمول به حينها دون الحصول على عائد خلال تلك الفترة.