الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يؤثر زلزال تركيا على مصر؟.. معهد الفلك يجيب

الرئيس نيوز

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أن الزلزال الذي وقع مساء اليوم، بتركيا يبعد 820 كيلومترا عن القاهرة و552 كيلومترا شمال مدينة رفح، وشعر به عدد من المواطنين في مصر، مشيرا إلى أنه بسبب بعد المسافة فهو غير مؤثر على الأرواح والممتلكات.

وأشار القاضي، في تصريح  اليوم، إلى أن إدارة الكوارث التركية ألغت تحذيرها الاحترازي بشأن احتمال حدوث تسونامي بعد هذا الزلزال، وذلك بعد منشور عبر حسابها على "تويتر" طلبت فيه من سكان المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط أن يبتعدوا عن الشواطئ واللجوء إلى الأماكن المرتفعة.

وطمأن المواطنين بخصوص زلزال اليوم، والذى حدث فى نطاق الأراضي التركية،مؤكدا انه بعيد تماما عن الأراضى المصرية.

ومن جانبه، اوضح الدكتور شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد أنه من المتوقع استمرار الهزات الارتدادية بتركيا بعد الزلزال الرئيسي الذي وقع يوم ٦ فبراير الحالي خاصة وأن الدراسات السابقة للزلازل الضخمة التي وقعت في تركيا في تلك المنطقة النشطة زلزاليا كشفت عن أن أقصى مدة استمرار لتلك الهزات الارتدادية كانت 3 شهور.

وأضاف ان الهزات الارتدادية تكون أقل في القوة من الزلزال الرئيسي ومع مرور الوقت عددها سيقل.

وكانت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية سجلت هزة أرضية بقوة ٤٣ر٦درجة على مقياس ريختر في الساعة السابعة و٤ دقائق بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة وعلى بعد ٥٥٢ كيلومترا شمال مدينة رفح وعلى عمق ٤٠ر٢١ كيلومتر.