الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

نجل رئيس وزراء قطر الأسبق يسعى لشراء مانشستر يونايتد بمبلغ خيالي

الرئيس نيوز

قدم الشيخ جاسم بن حمد بن جبر آل ثاني رئيس أحد أكبر البنوك القطرية ونجل رئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم الجمعة عرض لشراء نادي مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعد أن بدأ الملاك الأمريكيون للفريق اجراءات بيع رسمية في أواخر العام الماضي.

من المتوقع أن تؤدي صفقة يونايتد إلى تحطيم الأرقام القياسية لبيع مؤسسة رياضية.

وذكرت رويترز في وقت سابق أن عائلة جليزر، المالكة الحالية لحصة الأغلبية بالنادي، تسعى للحصول على تقييم يصل إلى سبعة مليارات جنيه إسترليني (8.42 مليار دولار)
للنادي. 

وبحسب شركة كانتار لأبحاث السوق، فإن بطل دوري إنجلترا 20 مرة وهو ما يشكل رقما قياسيا، لديه أكثر من 650 مليون مشجع في كافة أنحاء العالم.

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية في وقت سابق اليوم إن الشيخ جاسم، وهو أحد أغنى رجال الخليج، تقدم بعرض للاستحواذ على النادي الإنجليزي.

وقال بيان صادر عن متحدث يمثل الشيخ جاسم رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي وهو أحد أكبر البنوك في البلاد "العرض سيكون بدون اللجوء لأي قروض عبر مؤسسة ناين تو الخاصة بالشيخ جاسم...التي ستسعى للاستثمار في فرق كرة القدم بالنادي ومركز التدريب والإستاد والبنية الأساسية الأوسع...".

ومع ذلك، سيواجه الكيان الاستثماري القطري التابع للدولة والذي يملك حصة في بطل فرنسا باريس سان جيرمان تحديات في صياغة شكل الاستحواذ على مانشستر يونايتد، حيث تمنع القواعد ناديين لهما نفس المالك من المشاركة في دوري أبطال أوروبا الذي يدر أرباحا كبيرة.

وجهاز قطر للاستثمار هو مالك باريس سان جيرمان وليس من الواضح كيف سيتم صياغة العرض القطري. 

وكان الشيخ حمد أحد أكثر الرجال نفوذا في قطر في أواخر التسعينيات وبداية الألفية إذ شغل منصب رئيس الوزراء ووزير الخارجية. 

وفي إطار مساعي قطر لاستغلال مواردها المالية لإبرام صفقات استحواذ في بداية الألفية الجديدة، ترأس الشيخ حمد بن جبر جهاز قطر للاستثمار وأشرف على استثمارات لبلاده في بريطانيا. 

وفي عام 2013، تقرر تعيين رئيس وزراء جديد للبلاد بدلا من الشيخ حمد كما لم يعد مسؤولا عن جهاز قطر للاستثمار وذلك مع تولي الأمير تميم بن حمد مقاليد السلطة في البلاد.