السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تتخطى 91 جنيهًا.. ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق اليوم السبت

سعر الدواجن اليوم
سعر الدواجن اليوم السبت 18-2-2023

ارتفعت أسعار الدواجن الطازجة اليوم السبت 18 فبراير 2023 إلى 91.26 جنيه بالأسواق، بنحو 91.26 جنيه في الكيلو، مقارنة بمستوياتها أمس الجمعة.

جاء ذلك وفقا لآخر تحديث لبيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء.

وبحسب بيانات شعبة الدواجن، تنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

وأدت ارتفاع أسعار الأعلاف وأزمة الاستيراد خلال الشهور الماضية، إلى إحداث خللا في السوق أدى لنقص المعروض.

إعفاء المزارع من الضريبة

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأربعاء الماضي، على تضمين نشاط مزارع الإنتاج الداجنى ضمن الأنشطة المستفيدة من قرار مجلس الوزراء رقم 61 لسنة 2022.

وينص القرار على تحمل وزارة المالية لكامل قيمة الضرائب على العقارات المبنية المستحقة على العقارات المبنية المستخدمة فى ممارسة عدد من الأنشطة المحددة، وذلك لمدة ثلاث سنوات، تبدأ من 1-1-2022، حتى 31-12-2024.

وتأتي هذه الموافقة أسوة بما تم إتاحته لبعض الأنشطة الصناعية الواردة بالقرار.​

سد العجز في رمضان

وقال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن عدد كبير من مزارع الدواجن خرج من الخدمة بسبب الأزمة، لذلك جاء قرار مجلس الوزراء اليوم بإعفاء مزارع الدواجن من الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات لمساندة المزارعين.

وأوضح سعد، أن الدولة ممثلة في وزارة المالية ستتحمل سداد الضريبة العقارية عن مزارع الدواجن، وسيتم تطبيق القرار بأثر رجعي من عام 2022 لمدة 3 سنوات.

وأشار إلى أن توقف عدد كبير من مزارع الدواجن ساهم في ارتفاع أسعار الدواجن، مؤكدا أن الدولة تنظر في جميع الخيارات والأدوات والحلول التي لديها.

وتابع أن وزارة التموين ستقوم بعقد مناقصات الأعلاف وتوزيعها لمنع التلاعب في الأسعار ضمن سلسلة خيارات متاحة.

وأكد سعد، أن الحكومة تبحث حاليا استيراد كميات محددة من الدواجن لا سيما مع قرب حلول شهر رمضان الذي يشهد ازدياد الاستهلاك، لسد العجز خلال تلك الفترة، مؤكدا أن عملية الاستيراد لن تضر مزارع الدواجن.

التسعير الجبري للدواجن

وطالب الدكتور عبد العزيز السيد عضو اتحاد منتجي الدواجن، الحكومة بالعمل بنظام التسعير الجبري مع خفض سعر الأعلاف في الأسواق حتى تتحسن أسعار الدواجن قبل شهر رمضان.

وأوضح السيد لـ"الرئيس نيوز"، أن الأسعار تشهد ارتفاعات بسبب استمرار أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف، ونقص شديد في الأمهات، فضلا عن ارتفاع تكلفة الإنتاج.

وأكد أنه يجب وضع تسعيرة جبرية للدواجن يتم تعديلها كل 10 أيام، مثلما حدث في الثمانينات، مشيرا إلى أن هذا الإجراء هو "الحل الوحيد" للسيطرة على ارتفاع الأسعار.

تراجع إنتاج الكتاكيت

وأضاف أن المعطيات الراهنة تشير إلى عدم انخفاض الأسعار قبل 8 شهور بسبب تراجع عدد الأمهات في المزارع من 15 مليون إلى ما يتراوح بين 7 و8 ملايين، مما تسبب في تراجع إنتاج الكتاكيت، حيث كنا ننتج سنويا 2.2 مليار كتكوت وهذا الرقم تراجع مما رفع سعر الكتكوت إلى 21 و25 جنيها.

وتابع السيد، أن الدورة الإنتاجية تحتاج 8 شهور لعودة الأسعار لمستوى 60 جنيها، مشيرا إلى أن الدولار هو الأساس في ارتفاع الأسعار ولكن ضبط التكلفة مع هامش الربح سيخفض مستويات الأسعار لحين الدورة الإنتاجية الجديدة.

وأشار إلى تراجع في قطاع التسمين بنسب من 40 إلى 60% مع ارتفاع سعر الأعلاف من 6200 جنيه للطن إلى 23 ألف جنيه، وارتفاع سعر الذرة من 5700 جنيه إلى 15 ألف جنيه.

أزمة أسعار الدواجن.. ارتفاع مستمر وتوقعات بالانخفاض بعد 8 شهور