الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة توضح أبرز جهودها لتوفير أعلاف الدواجن

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد القرش؛ المتحدث باسم وزارة الزراعة؛ أن الأزمة العالمية أثرت على كل دول العالم، مشيرا إلى أن مصر اتخذت خطوات جادة منذ بداية الأزمة.

وقال القرش في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "كان هناك تنسيق بين وزارة الزراعة ورئيس مجلس الوزراء جلس على المنتجين وتم تحديد كوته دولارية من أجل تلبية احتياجات المنتجين".

وأضاف: "اجمالي ما تم الافراج عنه من خامات الأعلاف منذ 16 أكتوبر وحتى يوم 9 فبراير 2.5 مليون طن بتكلفة مليار وربع المليار دولار والدولة خصصت هذه الأموال في ظل الأزمة نظرا لأهمية قطاع الإنتاج الداجني ليس فقط لقوته التشغيلية ولكن لأنه يلبي احتياجات المواطنين".

وتابع: "بعض التجار يستغلون وجود الأزمة ولذلك شكلت وزارة الزراعة لجنة تضم في عضويتها كافة الأطراف المعنية مثل جهاز حماية المستهلك والبنك المركزي ووزارة الزراعة ووزارة التموين واتحاد منتجي الدواجن من أجل احكام الرقابة على أماكن تداول خامات الأعلاف؛ هناك أكثر من ضبطية حدثت مؤخرا ووجدنا انخفاض بشكل أو أخر في أسعار الاعلاف".

وأوضح: "الدولة بدأت منذ 2014 بمشروعات عملاقة هدفها توفير أراضي جديدة للزراعة وشاهدنا كثير من المشروعات التي تم تنفيذها مؤخرا".

وأكمل: "وزارة التموين سوف تدخل كمشتري للأعلاف ووزارة الزراعة سوف تدخل كمنتج للأعلاف وسيكون هناك تنسيق بين المنتجين وأجهزة الدولة؛ ونحن مستمرين في التنسيق الدوري بين المنتجين والبنك المركزي والجمارك للافراج عن الاحتياجات بشكل مستمر بحيث يكون هناك فرصة لتلبية الاحتياجات محليا".

وعن اجتماع وزير الزراعة مع مسؤولي قطاع الدواجن قال القرش: "الاجتماع يأتي مكملا لسلسلة الاجتماعات التي يتم عقدها مع المنتجين للتعرف على الاحتياجات ومعرفة المتطلبات خلال الفترة المقبلة حتى يكون ما نقوم بتنفيذه متوافق مع احتياجات المنتجين".

وأوضح: "واحد من أوليات احتياجات المنتجين هو الافراجات عن الأعلاف وسيكون هناك مزيد من التنسيق بين وزارة الزراعة والتموين من أجل القيام بحملات على أماكن بيع وتداول الأعلاف".

وكانت أسعار الدواجن قد ارتفعت بشكل قياسي بتأثير من تضاعف أسعار الاعلاف عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.