الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| أزمة أسعار الدواجن.. ارتفاع مستمر وتوقعات بالانخفاض بعد 8 شهور

سعر الدواجن اليوم
سعر الدواجن اليوم الأربعاء 15-2-2023

شهدت أسعار الدواجن الطازجة اليوم الأربعاء، انخفاضا طفيفًا بقيمة جنيه، مقارنة بمستوياتها أمس، ليكون سعر الكيلو في الأسواق  نحو 85.34 جنيه.

جاء ذلك وفقا لآخر تحديث لبيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء، والتي قد تختلف عن مستويات الأسعار في بعض مناطق الجمهورية.

 ارتفاع أسعار الأعلاف

وقال الدكتور عبد العزيز السيد عضو اتحاد منتجي الدواجن، إن الأسعار تشهد ارتفاعات بسبب استمرار أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف، ونقص شديد في الأمهات، فضلا عن ارتفاع تكلفة الإنتاج.

تسعيرة جبرية 

وأكد السيد لـ"الرئيس نيوز"، أنه يجب وضع تسعيرة جبرية للدواجن يتم تعديلها كل 10 أيام، مثلما حدث في الثمانينات، مشيرا إلى أن هذا الإجراء هو “الحل الوحيد” للسيطرة على ارتفاع الأسعار.

تراجع إنتاج الكتاكيت

وأضاف أن المعطيات الراهنة تشير إلى عدم انخفاض الأسعار قبل 8 شهور بسبب تراجع عدد الأمهات في المزارع من 15 مليون إلى ما يتراوح بين 7 و8 ملايين، مما تسبب في تراجع إنتاج الكتاكيت، حيث كنا ننتج سنويا 2.2 مليار كتكوت وهذا الرقم تراجع مما رفع سعر الكتكوت إلى 21 و25 جنيها.

ونوه إلى أن الدورة الإنتاجية تحتاج 8 شهور لعودة الأسعار لمستوى 60 جنيها، مشيرا إلى أن الدولار هو الأساس في ارتفاع الأسعار ولكن ضبط التكلفة مع هامش الربح سيخفض مستويات الأسعار لحين الدورة الإنتاجية الجديدة.

تراجع في قطاع التسمين

ولفت إلى تراجع في قطاع التسمين بنسب من 40 إلى 60% مع ارتفاع سعر الأعلاف من 6200 جنيه للطن إلى 23 ألف جنيه، وارتفاع سعر الذرة من 5700 جنيه إلى 15 ألف جنيه.

وطالب السيد، الحكومة بالعمل بنظام التسعير الجبري مع خفض سعر الأعلاف في الأسواق وهو المحرك الأساسي لسعر الدواجن في الوقت الراهن حتى نشعر بالتحسن قبل شهر رمضان.

أزمة عابرة

وبدوره، قال سامح السيد رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية، إنّه منذ 3 شهور كان هناك مشكلة خاصة بالأعلاف، وتمت الإفراجات الجمركية على جميع الكميات الموجودة في الموانئ، وجرى توزيعها على المصانع، والآن توزع على أصحاب مصانع الأعلاف.

وأضاف السيد، في تصريحات تلفزيونية أمس، أنه لا توجد أي مشكلة، كان هناك أزمة عابرة وانتهت، ومن ثم، فإن عنصر الوقت مهم، لأن الدورة الإنتاجية الخاصة بالدجاج تستغرق 45 يوما، وما يُثار بشأن خروج بعض المنتجين من المنظومة كلام غير صحيح، لكنهم كانوا ينتظرون قليلا كي يطمئنوا.

وتابع أن سعر الكتكوت كان يتراوح ما بين 3 إلى 4 جنيهات، لكنه بلغ 23 جنيهًا، وهذا يدل على الإقبال والتسمين وزيادة المعروض والإنتاج، خلال فترة تتراوح من 30 إلى 45 يوما، ستكون زيادة المعروض لدينا كبيرة جدا، وعندما يزيد المعروض سيقل وينخفض السعر، ومن المتوقع أن تنخفض أسعار الدواجن 25% في منتصف مارس.

وشدد على عدم وجود أي مشكلة في الإنتاج الداجني نهائيا، ولكن المواطن سيشعر بالتحسن في الأسعار قريبا وتدريجيا، وإذا تحقق ذلك فسيتراجع سعر كيلو الدواجن إلى حوالي 55 جنيها.

قرار حكومي جديد

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الأربعاء على تضمين نشاط مزارع الإنتاج الداجنى ضمن الأنشطة المستفيدة من قرار مجلس الوزراء رقم 61 لسنة 2022.

وينص القرار على تحمل وزارة المالية لكامل قيمة الضرائب على العقارات المبنية المستحقة على العقارات المبنية المستخدمة فى ممارسة عدد من الأنشطة المحددة، وذلك لمدة ثلاث سنوات، تبدأ من 1/1/2022، حتى 31/12/2024.

وتأتي هذه الموافقة أسوة بما تم إتاحته لبعض الأنشطة الصناعية الواردة بالقرار.​

وبحسب بيانات شعبة الدواجن، تنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

وأدى ارتفاع أسعار الأعلاف وأزمة الاستيراد خلال الشهور الماضية، إلى خللا في السوق أدى لنقص المعروض.

هل تنخفض أسعار الدواجن قبل رمضان؟