الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تنخفض أسعار الدواجن قبل رمضان؟.. أستاذ بكلية الزراعة يوضح

ارتفاع أسعار الدواجن
ارتفاع أسعار الدواجن وبيض المائدة

أكد الدكتور محمد المناوي؛ أستاذ رعاية الدواجن بكلية الزراعة جامعة القاهرة؛ أن عدم توافر الأعلاف خلال الفترة الماضية تسبب في ابتعاد كثير من المنتجين عن السوق.

وقال المناوي في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "النصف الثاني من عام 2022 شهد انخفاض في كميات الإعلاف المتاحة من ذرة وصويا ومع الارتفاع في الأسعار أدت لعدم توافر العلف وهو ما تسبب في تخلص المربين من أمهات التسمين وتحول جزء من إنتاج الأمهات إلى بيض مائدة وبالتالي تراجعت الاعداد المتاحة للتربية".

وأضاف: "المربي قلق من ادخال كتاكيت التسمين وبالتالي تراجع الإنتاج؛ الإنتاج حاليا أقل بنسبة 50% بداية من 15-20 يناير الماضي بدأت الكتاكيت الجديدة وبالتالي سيكون هناك انتاج جديدة وبداية من 20-25 فبراير ستحدث انفراجة والاعداد الموجودة حاليا قد تزيد بنسبة 20-25% وبالتالي سيحدث نوع من الثبات في الأسعار".

وتابع: "التكلفة مرتفعة للغاية؛ الدجاجة تستهلك 3.5 كجم علف وسعر الكيلو 20 جنيه وسعر الكتكوت 20 جنيه وأدوية وتحصينات 10 جنيه وعمالة وكهرباء 10 جنيه وهو ما يعني أن تكلفة الدجاجة وزنها 1.900 جرام من 105-110 جنيه".

وأوضح: "نطالب بالثبات في خامات الاعلاف والثبات في الأسعار حتى لا يتعرض المربي للخسارة؛ بالأسعار الحالية المربي يحقق ربح بنسبة 15%".

وواصل: "الوضع الوبائي بين الدواجن حاليا أفضل من السنوات الماضية بسبب عدم وجود كثافة؛ الازمة سوف تحل على مرحلتين؛ الأولى سوف تبدأ بانفراجه من 20-25 فبراير وتبدأ تزيد تدريجيا؛ من المتوقع أن تصبح الأسعار أفضل وفي الوقت الذي يزيد فيه المعروض عن المطلوب تنخفض الأسعار".

وأكمل: "من يونيو إلى ديسمبر الماضي كان العرض أكبر من الطلب والمربي كان يبيع بسعر 32 جنيها للكيلو في حين أن التكلفة كانت 48 جنيه للكيلو؛ المربين بدأوا في التراجع عن التربية وهو ما تسبب حاليا في أن أصبح العرض أقل من الطلب".

واختتم: "بعد أن بدأت افراجات الأعلاف تراجعت الأسعار وبدأ المربي في العمل مجددا وبدأ يحدث ارتفاع في سعر الكتكوت والإنتاج سوف يزيد في الفترة بين 20-25 فبراير"، متوقعًا عودة هدوء في الأسعار الخاصة بالدواجن كما كانت من قبل 4 أو 5 شهر، لكن بعد مرور شهر رمضان الكريم.