الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

635 جنديًا.. الدفاع الأمريكية تعلن انتهاء تدريب أول دفعة من جنود أوكرانيا

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أمس الجمعة، انتهاء دورة تدريبية موسعة لمجموعة أولى تضم أكثر من 600 جندي أوكراني شملت مناورات يمكن أن تدعم العمليات الهجومية المقبلة ضد روسيا.

وقال الناطق باسم الوزارة الجنرال بات رايدر في بيان: "هذا الأسبوع أنهت أول كتيبة أوكرانية تدريبًا عسكريًا مشتركًا على المركبة القتالية (أم تو برادلي) في منطقة جرافينفوير في ألمانيا".

وأضاف: "أنهى حوالى 635 أوكرانيًا فترة تدريبية استمرت 5 أسابيع تقريبًا شملت مهامًا أساسية للجنود"، مشيرًا إلى أن كتيبة مدفعية ميدانية بدأت التدرب قبل أسبوعين ومن المقرر أن تلحق بهما كتيبتان أخريان الأسبوع المقبل.

وكانت الولايات المتحدة قد وافقت على تزويد أوكرانيا بأكثر من 100 مدرعة من طراز "برادلي" مسلحة بمدافع أوتوماتيكية وقادرة على إطلاق صواريخ مضادة للدبابات، حيث من المتوقع أن تشن القوات الأوكرانية هجومًا مضادًا ضد القوات الروسية في الأشهر المقبلة.

ويمثل هذا البرنامج عودة إلى نوع التدريبات التي كانت تجري داخل أوكرانيا قبل أن تغزوها روسيا، إذ أعلنت الولايات المتحدة عن برنامج التدريب الموسع نهاية العام الماضي، بعد أن بدأت إعداد الجنود الأوكرانيين لاستخدام أنظمة أسلحة مختلفة وعدت تزويد كييف بها.

إنتاج القذائف

وخصص الجيش الأمريكي مليار دولار لزيادة إنتاج القذائف المدفعية من عيار 155 ميلليمترًا التي يتم استخدامها بكميات كبيرة في أوكرانيا.

وقال الجيش، في بيان، إن شركتين هما "جنرال داينمكس أوردنانس أند تاكتيكال سيستمز" و"أميركان أوردنانس أل أل سي" ستتنافسان للفوز بالعقد الذي تبلغ قيمته 993.7 مليون دولار لإنتاج ما بين 12 إلى 20 ألف قذيفة إضافية شهريًا.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن منح الجيش عقدًا بقيمة 522 مليون دولار لشركتين أخريين لإنتاج الذخائر نفسها في صفقة ممولة من "مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا التابعة للبنتاجون".

وفي نوفمبر الماضي، قال مسؤول أميركي إن القوات الروسية تطلق نحو 20 ألف قذيفة مدفعية في اليوم الواحد، أما معدل أوكرانيا فكان يراوح ما بين 4 إلى 7 آلاف قذيفة يوميًا، أي أكثر من قدرة التحالف الغربي على الإنتاج للمحافظة على هذه الوتيرة.

وتراجعت القوة النارية لدى الطرفين في وقت لاحق مع حلول الشتاء ومواجهتهما، نقصًا في الذخائر وميلهما للمحافظة على مخزونهما.