السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كبير الأثريين بوزارة السياحة يرد على منتقدي حفل معبد حتشبسوت

معبد حتشبسوت
معبد حتشبسوت

علق الدكتور مجدي شاكر؛ كبير الاثريين بوزارة السياحة والأثار؛ على واقعة المقبرة المزيفة التي أنشأها عدد من الأشخاص بهدف النصب على المواطنين.

وقال شاكر في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "المقبرة المزيفة أنشأت بشكل جيد والرسومات جيدة ولكنها غير صحيحة من حيث التاريخ وهناك من اشترى منهم الأثار المزيفة ولكن القانون لا يحمي المغفلين".

وتطرق شاكر للحديث عن العرض الفني الذي أقيم في معبد حتشبسوت مشيرا إلى أن هذا النوع من الحفلات ليس الأول من نوعه.

وعن اعتراضات البعض على إقامة الفاعليات بدعوى تأثيرها على الأثار: "الوزارة تضم أساتذة ترميم وتضم معمل للبحوث العلمية ويحتوي على خبراء في الترميم والكمياء؛ ومعبد الأقصر على سبيل المثال تقام فيه الفاعليات أسبوعيا وهناك مجموعة من الإمكان تعمل بهذا الشكل على مدار عشر سنوات".

وتابع: "هناك حدث مهم الأسبوع المقبل وهو تعامد الشمس على أبو سمبل وسوف يكون هناك فاعليات أيضا وهو أمر يحدث باستمرار".

وأثار الحفل العالمي الذي أقيم أمام معبد حتشبسوت في البر الغربي بمحافظة الأقصر، والذي نظمته إحدى الشركات الموسيقية والغنائية الشهيرة حول العالم، بحضور أكثر من 2000 سائح وضيف من دول أوروبا، ردود أفعال متباينة.

وانتقد السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الحفل قائلا:"لماذا سمح بحفل موسيقى صاخبة في معبد حتشبسوت؟ حتى لو بعيدة عن المعبد".

كما نشر المخرج محمد رشاد مقطع مصور من الحفل على صفحته بموقع الصور "إنستجرام" وصاحبه تعليق جاء فيه: "المنظر ده مضايقني جدًا جدًا.. معبد الدير البحري بالاقصر".

وفي المقابل أكد المؤيدين لإقامة الحفل أن إقامة مثل هذه الفاعليات تحدث رواج سياحي في مدينة الأقصر نظرا للعدد الكبير من الحضور الذين يتواجدون فيها.

وأشار مؤيدي إقامة الحفل إلى أن وزارة الأثار لديها كثير من الخبراء الذين أكدوا عن عدم وجود مشكلة في إقامة مثل هذه الحفلات بجانب المعابد الفرعونية وأنها لا تؤثر على الإطلاق في حالة الأثار كما يروج البعض.