السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

انخفاض "طفيف" في أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء 14-2-2023

الرئيس نيوز

انخفضت أسعار الدواجن الطازجة اليوم الثلاثاء 14-2-2023، بشكل طفيف إلى نحو 86.34 جنيه بالأسواق، بانخفاض نحو 11 قرشا، مقارنة بمستوياتها أمس الإثنين.

جاء ذلك وفقا لآخر تحديث لبيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء، والتي قد تختلف عن مستويات الأسعار في بعض مناطق الجمهورية.

وبحسب بيانات شعبة الدواجن، تنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

وأحدث ارتفاع أسعار الأعلاف وأزمة الاستيراد خلال الشهور الماضية، خللا في السوق أدى لنقص المعروض.

أسعار البيض اليوم

ارتفعت أسعار البيض البلدي اليوم الثلاثاء 14-2-2023، بنحو 3 جنيهات للكرتونة في المزرعة مقارنة بمستوياتها أمس الاثنين، بينما استقرت أسعار البيض الأبيض والأحمر.

وجاءت أسعار البيض اليوم الثلاثاء بحسب بيانات الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، كالتالي:

  • سعر كرتونة البيض الأبيض: 110.75 جنيه.
  • سعر كرتونة البيض الأحمر: 110.75 جنيه.
  • سعر كرتونة البيض البلدي: 125.75 جنيه.

وشهدت أسعار البيض عدة ارتفاعات متتالية خلال الفترة الأخيرة.

انخفاض كميات الأعلاف

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن انخفاض كميات الأعلاف من ضمن أسباب الأزمة، إضافة إلى خروج الكثيرين من مربي الدواجن من الإنتاج الداجني نتيجة نقص الأعلاف وفول الصويا والذرة الصفراء، وبيعها بأسعار مرتفعة تفوق قدراتهم.

وأكد السيد لـ"الرئيس نيوز"، ضرورة التوسع في الإفراجات الجمركية عن الأعلاف، وأيضًا ضرورة التوسع فى زراعة محاصيل الصويا والذرة محليا لتفادى تكرار الأزمة مجددا، مطالبا بأهمية تفعيل الرقابة على أسواق وتجار الأعلاف لمنع الارتفاع المبالغ فيه بالأسعار.

البانيه بـ170 جنيها للكيلو.. "الزراعة": توفير أعلاف بـ1.2 مليار دولار لحل أزمة ارتفاع الأسعار