الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"البانيه بـ170 جنيها للكيلو".. "الزراعة": توفير أعلاف بـ1.2 مليار دولار لحل أزمة ارتفاع الأسعار

أسعار الدواجن والبيض
أسعار الدواجن والبيض

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع بعض منتجي الدواجن لبحث آليات الاستقرار في الأسواق والحفاظ على صناعة الدواجن الاستيراتيجية، في محاولة لحل أزمة ارتفاع أسعار الدواجن والبيض بالأسواق.

وأشار وزير الزراعة إلى توفير مستلزمات الأعلاف من الذرة والصويا، حيث تم الإفراج عن حوالي 2،5 مليون طن خلال الفترة الماضية ب 1.250 مليار دولار.

تقليل الحلقات الوسيطة لضبط الأسعار

وأوضح أن الدولة تسعى لتقليل الحلقات الوسيطة بينهما لضبط الاسعار، كما قامت بتفعيل الزراعة التعاقدية في المحاصيل الاستراتيجية ومن أهمها الذرة وفول الصويا لتشجيع الفلاحين على زراعتها وتوفير مستلزمات الاعلاف وطالب منتجي الدواجن بالانضمام إلى المنظومة لحمايتهم من تقلبات الأسعار العالمية.

أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء في الأسواق

وفي سياق متصل، استقرت أسعار الدواجن البيضاء في البورصة الرئيسية عند 66 جنيهًا للكيلو الواحد، بينما بلغ سعر كيلو الدواجن الساسو 76 جنيهًا.

كما بلغ سعر كيلو الدواجن البلدى في الأسواق 75 جنيهًا للكيلو الواحد، مع اختلاف الأسعار تبعًا للمناطق السكنية والتجارية.

كذلك، سجل سعر الكتكوت الأبيض في بورصة الدواجن اليوم 25 جنيها بانخفاض طفيف عن الأمس.

وأيضًا يبدأ سعر كيلو البانيه من 160 إلى 170 جنيها وفقًا للمحلات والمنطقة السكنية والتجارية.


أسعار البيض اليوم الثلاثاء 14 فبراير

كذلك، شهد سعر طبق البيض البلدى انخفاضا طفيفا حيث بلغ 95 جنيها، بينما بلغ متوسط أسعار البيض الأحمر ليسجل سعر 90 جنيها.

وأوضح تجار، أن ارتفاع أسعار الذرة والصويا وعظم خروجهما بصورة منتظمة أدى إلى ارتفاع أسعار الدواجن والبيض في الأسواق، وأيضًا خروج المربي الصغير، والذين تصل نسبتهم إلى 66% من الإنتاج الخاص بالتسمين الأبيض بالسوق المصري مما أثر بشدة على الأسعار.

من جانبه قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن إنخفاض كميات الأعلاف من ضمن أسباب الأزمة، إضافة إلى خروج الكثيرين من مربي الدواجن من الإنتاج الداجني نتيجة نقص الأعلاف وفول الصويا والذرة الصفراء، وبيعها بأسعار مرتفعة تفوق قدراتهم.

وأكد رئيس شعبة الدواجن لـ"الرئيس نيوز" ضرورة التوسع في الإفراجات الجمركية عن الأعلاف، وأيضًا ضرورة التوسع فى زراعة محاصيل الصويا والذرة محليا لتفادى تكرار الأزمة مجددا، مطالبا بأهمية تفعيل الرقابة على أسواق وتجار الأعلاف لمنع الإرتفاع المبالغ فيه بالاسعار.