السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

آخر قرارات وزارة التموين 2023

آخر قرارات وزارة
آخر قرارات وزارة التموين 2023

آخر قرارات وزارة التموين 2023.. يتساءل الكثير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية عن آخر قرارات وزارة التموين 2023، وذلك في ظل موجة الغلاء التي يمر بها العالم، بسبب عن عدة ظروف من بينها الحرب الروسية الأوكرانية، والأزمة الدولارية، واقتراب شهر رمضان المبارك.

آخر قرارات وزارة التموين 2023

وبدوره، استعرض الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، استعدادات واستراتيجية التي تتبعها الوزارة في شهر رمضان 2023 أمام لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، للوقوف على موقف المخزون من السلع الاستراتيجية، ودور معارض أهلا رمضان في توفير السلع للمواطنين.

ومن جانبه، أكد النائب محمد حلاوة، رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، أننا نحتاج إلى تكثيف وتشديد الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار لاسيما فى ظل حالة الغلاء، مشددًا على أهمية دور جهاز حماية المستهلك في المتابعة والرقابة على الأسواق وذلك من خلال استمرار إلزام التجار بكتابة أسعار المنتجات حتى يتمكن المستهلكون من الابتعاد عن التجار المحتكرين.

آخر قرارات وزارة التموين 2023

وخلال فعاليات المعرض الدولى للابتكار السابع، أعلنت وزارة التموين أن الدولة تنفق 54 مليار جنيه لدعم الخبز، في حين أن دعم السلع يكون بقيمة 64 مليار جنيه؛ ليصبح الإجمالى 121 مليار جنيه لدعم السلع والخبز، مشيرة إلى أن مصر الدولة الأولى في العالم من حيث استيراد القمح، وتحتل المرتبة 15 في إنتاج الأقماح على مستوى العالم.

وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز التجارة الداخلية، أن الفترة المقبلة ستشهد إنشاء 7 مستودعات استراتيجية لتخزين السلع النهائية، بإجمالى 31 سلعة تموينية، حيث يتولى القطاع الخاص الاستثمار والإنشاء والتشغيل، بما يمثل نقلة نوعية لتأمين الغذاء، خاصة أن السلع الأساسية وصل إجمالى الاحتياطى فيها إلى 5 لـ6 أشهر.

وأضاف الدكتور إبراهيم عشماوى، أن متوسط استهلاك الفرد 182.5 كليو جرام فى العام من الخبر، ننتج ما يقرب من 300 مليون رغيف باجمالى 100 مليار رغيف سنويا ويستفيد منه 72 مليون مستفيد، مشيرا إلى أن دعم السلع يستفيد منها 64 مليون مستفيد.

وتابع مساعد أول وزير التموين، أن الفترة المقبلة ستشهد إنشاء مستودعات استراتيجية وتم التوافق بعد الدراسة مع رئيس الوزراء  7 مستودعات استراتيجية لتخزين السلع النهائية باجمالى 31 سلعة تموينية متابعا أن من يقوم بهذا العمل هو القطاع الخاص بحيث يتولى الاستثمار والانشاء والتشغيل ودور الحكومة تأجير المساحات التخزينية الاستراتيجية وتمثل نقلة نوعية لتأمين الغذاء فى مصر، بتوجيه من الرئيس السيسى.

آخر قرارات وزارة التموين 2023

ومن ناحية أخرى، قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، طرح السلع الرمضانية، ومنتجات الياميش في فروع المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل 20% عن مثيلاتها في السوق الحر، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين خلال الشهر الكريم.

كما أوضح المهندس عادل رشدي رئيس شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إحدى شركات القابضة الغذائية، التابعة لوزارة التموين، أنه تم توفير كميات ضخمة في فروعها المنتشرة في القاهرة والجيزة بعدد 314 فرعًا، مشيرًا إلى أن المنتجات المعروضة جزء منها محلي وآخر مستورد من سوريا وأمريكا وإسبانيا وبلغاريا وقبرص وتركيا.

وأكد المهندس عادل رشدي، على أنه يتم توفير السلع الأساسية من سكر وزيت وأرز وغيرها، لافتًا إلى أن السلع التموينية متوافرة بالمجمعات ولدينا مخزون يصل 3 أشهر، بالإضافة إلى أن كل مجمع لديه مخزن صغير احتياطيًا يكفي الاحتياجات لمدة يومين على الأقل مع الاستمرار الضخ اليومي للسلع من قبل الشركة القابضة.

وأكد زيادةً معدلات الضخ اليومية بنسبة 50% عن المعتاد خلال الفترة المقبلة بسبب رمضان، فضلًا عن وجود فروع أهلًا رمضان داخل المجمعات الاستهلاكية، حيث تم افتتاح 40 فرعًا وتصل لـ 100 فرع بحلول الشهر الكريم.

أقرأ أيضًا

"التخطيط": الدولة تحملت فارق ارتفاع الأسعار عالميًا وأقرت علاوات استثنائية