السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

من وهبه إلى كوهين.. محمد الباز يكشف المتورطين في شائعة قناة السويس

الإعلامي محمد الباز
الإعلامي محمد الباز

كشف الإعلامي محمد الباز؛ عن المتورطين في إطلاق شائعة منح امتياز قناة السويس لاحدى الشركات الإسرائيلية لمدة 99 عاما.

وقال الباز خلال برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "خلال الساعات الماضية بعد ما أصدرت هيئة قناة السويس بيان مهم تكذب فيه بعض الأوراق التي تداولتها اللجان الإخوانية عما يدعونه أنه عقد امتياز وقعته مصر مع إحدى الشركات الأجنبية لإدارة قناة السويس".

وأضاف: "هحكي لحضراتكم الحكاية بصور العصابة اللي وقفت وراء فبركة هذا العقد وأقول لحضراتكم حصلت ازاي وازاي بتتصنع الشائعة وازاي بيتصنع عقد زي ده عشان يقولوا النظام بيوقع عقد امتياز لقناة السويس لمدة 99 سنة".

وتابع: "هدف هذا الكلام طول الوقت التشكيك وزراعة فتنة وزرع القلق والتوتر في المجتمع المصري لدفع الناس إلى الخروج والفوضى والتخريب؛ عندنا اكذوبة كاملة خرجت وخرج بيان من هيئة قناة السويس قال مفيش عقد ودا كله كدب لكن بدأت ازاي ومين دول اللي حركوا هذا الكلام وكانوا عايزين يعملوا فتنة سياسية في البلد".

وواصل: "الحكاية بدأت عند محمود وهبة؛ وحسابه على تويتر اسمه محمود وهبه من نيويورك وبيقدم نفسه أنه معارض مصري؛ ونشر ورقة من العقد اللي بيقول عقد امتياز لشركة قناة السويس وعليه توقيع عبد الفتاح سعيد السيسي ومصطفى مدبولي".

وأكمل: "الأخ محمود وهبة جاب صورة من العقد وقال لازم الناس ترد وتقول؛ والتقط ما كتبه محمود وهبه راجل أخر بيدعي أنه معارض مصري واسمه سامي يوسف وقال حق كل مصري أن يعرف الحقيقة من أي مسؤول في الحكومة التي وقعت العقد والذي أكد صحته مسؤول إسرائيلي؛ سامي يوسف قالك إن في توقيعات وفي عقد ولابد نعرف الحكاية ايه".

وأوضح: "دخل على الخط أيمن نور من تركيا؛ وصل العقد لأيمن نور وكتب على تويتر؛ أن في ملحقات في الغالب بما يعني أنه يصدق هذا العقد؛ احنا بنتكلم عن مجموعة كاملة بتقول وتغني وترد على بعضها؛ نشروا العقد وبدأوا يتناقشوا فيه".

وذكر: "محمود وهبه قال لفداحة الأمر يبحث المصريين عن ثغرة بالاتفاق لإنكاره بينما إيلي كوهين يعيد نشره ويؤكده؛ محمود وهبه بليد في الكتابة لأن هو إيدى كوهين مش إيدى كوهين".

ولفت: "إيدى كوهين واحد من تنابلة تويتر قاعد يدعي علما ومعرفة بخفايا الدول العربية؛ كل ذلك يسعى أنه عايز يلاقي وظيفة؛ تقدر تقول عليه صايع تويتر؛ أيدي كوهين نشر بعض صفحات العقد؛ وبدأ يلعب بعد ما قال عقد من 90 صفحة وعمل استفتاء على صفحته وقال هل العقد مزور أم لا".

واختتم: "إيدى كوهين قال للتنبيه العقد معي ويضم 94 صفحة وتم ارساله لي من مصدر أجنبي ولا أعلم إن كان مزورا أو لا للأمانة وهنا إيدي كوهين بدأ يجيب ورا؛ من يسمون أنفسهم بالمعارضة خارج مصر بيعتمدوا على إيدي كوهين دة؛ تفاجأ أن ايدي كوهين شير تصريح لأيمن نور وقال فيه رئيس المعارضة المصرية أيمن نور قال إيدى كوهين متابع للشأن المصري ويكشف لنا معلومات صحيحة عن الوضع في مصر؛ الله هل دي شبكة داخلة في بعضها؟ وقاعدين يزورا عقد زي دة ويغنوا ويردوا على بعض".