السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

نائب رئيس البنك الأهلي يوضح موعد إيقاف شهادات الـ25%

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري

كشف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، عن موعد إيقاف الشهادات الادخارية بعائد 25% والتي أطلقتها البنوك منذ ما يقرب من شهر.

وقال أبو الفتوح مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "يوم 31 يناير الجاري هو الأخير في طرح الشهادات بعائد 25% والحصيلة في البنك الأهلي حتى الأن وصلت إلى 285 مليار جنيه".

وأضاف: "50% من الشهادات كانت استعادة من بعض الشهادات القديمة والباقي تحويلات داخلية من حسابات العملاء في البنك أو تحويلات من البنوك الأخرى أو تحويلات من الخارج أو استبدال للعملة الأجنبية؛ الهدف من الشهادة تحقق سواء من سحب السيولة الزائدة أو استفادة العملاء ولذلك قررنا إيقاف طرح الشهادات".

وتابع: "هناك بنوك أخرى طرحت شهادات بقيمة ما بين 20-22.5% ولكن موعد اغلاق هذه الشهادات هو أمر يعود لقرارات البنوك التي طرحتها".

وأكمل: "هناك شهادات بعائد 5.25% طرحت منذ 3 أشهر وحققنا منها 2.3 مليار دولار حتى الأن وهناك تعدد في أنواع الشهادات حسب احتياجات العملاء سواء بالجنيه المصري أو الدولار".

كان بنكا الأهلي ومصر، أعلنا أوائل يناير الجاري عن طرح شهادة ادخار جديدة لآجل عام، بعائد 25 بالمئة يصرف في نهاية المدة، أو 22.5 بالمئة يصرف شهريا.

وتعتبر هذه العوائد على شهادات الادخار هي الأعلى في تاريخ مصر وتأتي في ظل موجة تضخم مرتفعة، واستهدفت جذب السيولة من الأسواق لمواجهة التضخم.

ولاحقا طرح بنك القاهرة وهو أحد البنوك الحكومية أيضا شهادة ادخارية بعائد 25% فيما طرحت بنوك أجنبية وخاصة شهادات ادخارية بعائد يتراوح ما بين 20-22.5%.

وشهد الاقتصاد المصري منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية أزمة خانقة تسببت في ارتفاع كبير في أسعار السلع وانخفاض شديد في قيمة الجنيه المصري صاحبه ارتفاع في مستوى التضخم في البلاد.

واتخذت الحكومة عدد من الإجراءات الاقتصادية التي ساعدت على ضبط الأسواق خلال الفترة الماضية بالإضافة للقضاء على السوق السوداء للعملة الأجنبية والافراج عن السلع المتكدسة في الموانئ وهو ما أحدث انفراجه نسبية في الأسواق خلال الفترة الماضية.