الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هجوم بمسيرات مجهولة على مواقع عسكرية إيرانية يرجح أنها مراكز أبحاث نووية

الرئيس نيوز

في تطور جديد ربما لا يمكن فك ارتباطه عن تقارير تتحدث عن تجهيزات أمريكية إسرائيلية، شن هجوم على مواقع إيران النووية والعسكرية، قالت السلطات في طهران إن دفاعاتها تصدت لهجوم بطائرات مسيرة على موقع عسكري في محافظة أصفهان بوسط البلاد، لكن المثير للدهشة أن طهرن تقول إن هوية تلك المسيرات مجهول. 

وتضم إيران كثيرًا من مواقع الأبحاث النووية المعروفة في هذه المنطقة، بما في ذلك محطة لتحويل اليورانيوم. وفي أبريل 2022، أعلنت طهران أنها بدأت في إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 60 في المئة في موقع نطنز، مقتربة من عتبة الـ90 في المئة اللازمة لصنع قنبلة ذرية.

ووفق وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، فإن وزارة الدفاع، قالت إنه في مساء 28 يناير، قرابة الساعة 23،30 (20،00 ت غ)، جرى تنفيذ هجوم فاشل باستخدام طائرات مسيرة على أحد المجمعات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع.

لفت البيان إلى أن "الدفاعات الجوية للمجمع أسقطت إحدى المسيرات، بينما حوصرت مسيرتان، وانفجرتا"، وأكد بيان الوزارة أن الهجوم لم يتسبب في أي تعطيل لعمل المجمع العسكري، مشيرة إلى أن الهجوم لم يتسبب في وقوع إصابات، وإنما أحدث فقط أضرارًا طفيفة في سقف أحد المباني.

تطور خطير

ربطت تقارير الهجوم في سياق الحراك الاحتجاجي في إيران بعد وفاة مهسا أميني في سبتمبر، واستمرار الخلافات حول الملف النووي الإيراني واتهامات بعض الدول لطهران بإمداد الجيش الروسي بطائرات في إطار الحرب الروسية على أوكرانيا.

وإذا ما كان المتظاهرون هم من لجأوا إلى استخدام تلك النوعية من المسيرات، فإنه تطور كبير ومؤشر على حصول المتظاهرون على إمدادات عسكرية خارجية. 

وهناك أربع أنواع من المسيرات المعروفة في ساحات القتال، بينها المسيرة بيرقدار التركية وقد ثبت فاعلياتها في العديد من المعارك، ومسيرات صينية، والأخيرتان هما الأحدث من حيث التطور التكنولوجي وتنتجهما إسرائيل وأمريكا.

لا أضرار ملحوظة

بدوره، ذكر نائب محافظ أصفهان، محمد رضا جانيساري في تصريح متلفز أن اهجوم الذي شنته المسيرات "لم يسفر عن إصابات"، مضيفًا أن تحقيقًا فتح لتحديد أسبابه. ولم تذكر السلطات تفاصيل عن نشاط الموقع المستهدف والواقع في شمال مدينة أصفهان الكبيرة.

ويظهر مقطع فيديو جرى تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولم تتمكن وكالة الصحافة الفرنسية من التحقق من صحته، انفجارًا قويًا في الموقع، وصورًا لسيارات إسعاف متجهة نحو المنطقة.

وفي السنوات الأخيرة اتهمت إيران إسرائيل بتنفيذ عدد من العمليات السرية على أراضيها، بينها هجوم استخدم فيه، بحسب طهران، مدفع رشاش يجري التحكم به عبر الأقمار الصناعية، ما أدى إلى مقتل عالم الفيزياء النووية البارز محسن فخري زادة في نوفمبر 2020. كما اتهمت طهران في الأشهر الأخيرة بتزويد روسيا طائرات مسيرة في إطار الحرب على أوكرانيا، وهو ما نفته إيران.

ولم تستبعد إسرائيل، العدو اللدود لإيران، أن تشن عملية عسكرية إذا رأتها ضرورية لمنع طهران من اكتساب القدرة على تطوير أسلحة نووية.