الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعيين: ليس لدينا أزمة في أي محصول وحققنا الاكتفاء من الخضار والفاكهة

نقيب الزراعيين
نقيب الزراعيين

أكد الدكتور سيد خليفة؛ نقيب الزراعيين؛ أن الدولة المصرية تضع اهتماما كبيرا بالمشروعات الزراعية نظرا لأنها من مشروعات الأمن الغذائي.

وقال خليفة في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "مشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة أضيفت فيها مساحات كبيرة من زراعة القمح".

وأضاف: "منطقة توشكي فيها 2.5 مليون نخلة والجميع يعلن أن مشروع توشكي كان قد توقف قبل أن يوجه الرئيس بأحيائه؛ وكانت تحتوي على 63 ألف فدان مزروعة بالقمح زادت إلى 85 ألف وبدون شبكة الطرق التي تخرج من أسوان إلى أبو سمبل لم نكن نتمكن من الذهاب إلى هذه المناطق".

وتابع: "هناك صوامع أنشأت في توشكي حاليا وهناك محطة لفحص التقاوي وهناك جزء من المساحة في توشكي تستخدم لإنتاج التقاوي المحسنة وهناك ألاف الصوب الزراعية سيتم افتتاحها والسيد الرئيس أولى قطاع الزراعة أهمية كبيرة لأنها متعلقة بالأمن الغذائي".

وتابع: "بدون محطات التحلية وترعة الحمام لن نستطيع زراعة الأراضي الموجودة هناك؛ بدون شبكة الطرق لم نكن لنصل للأرض وإذا لم تقم الدولة بإنشاء محطات تحلية المياه لم نكن لنتمكن من زراعة الأراضي الجديدة".

وأوضح: "ليس لدينا أزمة في أي محصول زراعي ولدينا اتاحة من كافة السلع والخضروات والفاكهة لدينا اكتفاء ذاتي وكلما نتوسع نحقق الاكتفاء الذاتي في السوق المحلي ونقوم بالتصدير للخارج".

وواصل: "الواقع على الأرض يوضح ما تقوم به الدولة وأهالينا الذين حصلوا على فرص عمل نتيجة هذه المشروعات موجودين ويستفيدون نتيجة هذه المشروعات".

وذكر: "هناك 26 كلية زراعة في مصر والقبول فيها كان من أقل مجموع والعام الماضي زراعة القاهرة قبلت طلاب الثانوية بمجموع 94% وهو ما يدل على الاقبال الكبير من الطلاب على كليات الزراعة حاليا نتيجة الحاجة إليهم في المشروعات الزراعية".

واختتم: "نحتاج من وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات أن يتم إضافة برامج جديدة في كليات الزراعة هناك برامج الزراعة الذكية وفي المستقبل سوف نحتاج إلى من يعملون في تلك البرامج بالإضافة للاهتمام بتدريس اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية لأن الدول الأوروبية والأفريقية تحتاج إلى مهندسين زراعيين".