الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

واقعة ذبح الحمير تكررت بالفيوم 3 مرات.. ومتحدث المحافظة: معظم الجثث كاملة

الرئيس نيوز

كشف الدكتور محمد التوني؛ معاون محافظ الفيوم؛ تفاصيل العثور على مقبرة للحمير المذبوحة والمتحللة، مشيرا إلى أن المحافظة رصدت هذه الواقعة بإحدى المناطق الصحراوية.

وقال التوني في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "يوم الجمعة الماضي رصدنا بعض المقاطع المصورة والتي تظهر جثث كاملة للحمير وبعد الهياكل المتحللة في منطقة صحراوية بمركز يوسف الصديق".

وأضاف: "السيد المحافظ وجه بتشكيل لجنة لمتابعة الموضوع؛ لدينا مركز إعلامي يرصد كافة الفيديوهات التي تنشر على وسائل التواصل الاجتماعي واللجنة توجهت إلى المنطقة ووجدت ما يقرب من جثة 100 حمار".

وتابع: "وجدنا معظم جثث الحمير كاملة؛ وهو ما يرجح أن ذبح الحمير كان لاستخدام جلودها وليس لبيع اللحوم؛ وجدنا أغلب الحمير بدون جلود".

وأكمل: "الواقعة حدثت منذ فترة والتحقيقات جارية في النيابة العامة لمعرفة مصدر الحمير ومن قام بذبحها؛ والدكتور أحمد الانصاري محافظ الفيوم وجه رؤساء مراكز المدن ومديرية الطب البيطري ومديرية التموين وجهاز حماية المستهلك لمتابعة مطاعم الكباب والكفتة واللحوم والسلاسل التجارية للتأكد من سلامة المعروض في المحال التجارية وحتى الآن لم يتم رصد أي مخالفات".

وأوضح: "الواقعة ليست الأولى من نوعها؛ وتكررت 3 مرات ولم نعرف أسباب الواقعة والفيوم قريبة من القاهرة الكبرى وهناك طرق رئيسية كثيرة تربطهما معا ونرصد هذه الوقائع بالقرب من المناطق الصحراوية".

وعن مصدر الحمير المذبوحة قال التوني: "لو كانت الحمير المذبوحة مسروقة كنا سنرصد وقائع السرقات بكل تأكيد".

وكانت الدكتورة شيرين زكي وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين قد أكدت في تصريحات سابقة أن ذبح الحمير ممنوع بقوة القانون.

وذكرت: "ذبح الحمير ممنوع بموجب القانون رقم 63 لسنة 1966 وغير مسموح بذبح أي حيوان للاستهلاك الأدمي فيما عدا الحيوانات التي تستخدم في الطعام مثل الجمال والأبقار والجاموس والدواجن والماعز والخنازير للاستهلاك السياحي".

واختتمت: "الهيئة العام للخدمات البيطرية في 6 ديسمبر 2015 أصدرت قرار ينص على عدم تصدير الجلود للخارج؛ لان أغلب عمليات ذبح الحمير تكون لتجارة جلود الحمير وحتى نوقف هذا الأمر ونمنع انقراض هذا الحيوان من مصر صدر القرار الذي تم الموافقة عليه من وزير الزراعة بمنع تصدير الجلود إلى الخارج إلا الجلود المشتراه من الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية لأن هناك فقط يسمح بذبح الحمير لاستهلاكها لا طعام الحيوانات المفترسة وحيوانات السيرك".