الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 457 مليون دولار تمويلات عاجلة لتوفير الاحتياجات البترولية خلال الشتاء

وزير البترول والثروة
وزير البترول والثروة المعدنية

قال الدكتور طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن عمليات التمويلات التى أتاحتها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول يبلغ نحو 10.8 مليار دولار خلال الفترة بين عامى 2008 و2022، لتمويل مشروعات استيراد البترول ومنتجاته.

وأشار وزير البترول خلال كلمته على هامش حفل إطلاق برنامج العمل السنوى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لصالح جهورية مصر العربية لعام 2023، إلى تضاعف حجم التمويلات التى أتاحتها المؤسسة لهيئة البترول لترتفع من 200 مليون  دولار تمثل باكورة التعاون فى عام 2008 وصولا لما يزيد عن مليار دولار فى عام 2022.

وأضاف أنه استكمالا للتعاون المثمر بين الجانبين، اتاحت المؤسسة الإسلامية مؤخرًا شريحة تمويلية إضافية قدرها 457 مليون دولار لتوفير الاحتياجات البترولية وتحديدا من البوتاجاز في مصر مع بداية فصل الشتاء.

يذكر أن الحفل يقام بحضور عدد كبير من مسئولى الحكومة المصرية وممثلى المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ومن أبرز الحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

كانت مصر قد استضافت الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامى للتنمية يونيو الماضى بمدينة شرم الشيخ، للمرة الأولى منذ 30 عاما، تحت شعار (بعد التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة)، وشارك في هذه الاجتماعات وزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية في الدول الأعضاء بالبنك البالغ عددها 57 دولة، كما يشارك في الفعاليات المصاحبة لهذه الاجتماعات ممثلون لمؤسـسات التمويل الدوليـة والإقليمية، إلى جانب ممثلي البنوك الإسلامية والمؤسسات الوطنية للتمويل التنموي، واتحادات المقاولين والاستشاريين من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وشهدت تلك الدورة من الاجتماعات توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الجهات المصرية الشريكة والبنك الإسلامي والمؤسسات الأعضاء في مختلف المجالات الحيوية، منها توقيع خطاب نوايا لتعزيز الصادرات المصرية من المشروعات الصغيرة والمتوسطة بين وزارة قطاع الأعمال العام، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وكذا توقيع خطاب نوايا بين وزارتي التخطيط والتجارة والصناعة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وجمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك" لإنشاء أكاديمية التصدير.

كما تم إطلاق الافتتاح الرسمي للمكتب الإقليمي لمجموعة البنك في القاهرة، والإطلاق الرسمي لمؤسسة منتدى القطاع الخاص "PSF" بالتعاون بين مجموعة البنك، ووزارة التخطيط