الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

طلب إحاطة بشأن التحديات التي تواجه قطاع التطوير العقاري

الرئيس نيوز

أعلن المهندس طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن اعتزامه التقدم بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس موجه إلى وزير الإسكان، حول التحديات التي تواجه قطاع التطوير العقاري، وعلى رأسها ارتفاع قيمة الدولار، وتأثيره على أسعار مواد البناء وتكلفة تنفيذ المشروعات العقارية.

وقال النائب، في تصريحات له اليوم، إن ارتفاع قيمة الدولار له تأثير مباشر على القطاع العقاري في مصر، ولاسيما على التكلفة الإنشائية للمشروعات نتيجة ارتفاع أسعار الخامات، حيث تأثرت به تكلفة مواد البناء، وتكلفة تنفيذ المشروعات والمبيعات المحققة في ظل الأسعار السابقة.

وأوضح "شكري"، أن القطاع العقاري يواجه تحديات جمّة، الأمر الذي يستدعي تدخلًا عاجلًا لمواجهة هذه التحديات وعبور هذه الأزمة، في ظل الأهمية الكبيرة للقطاع العقاري بالنسبة للاقتصاد القومي، فهو يساهم بنحو 20 % من الناتج القومي، ويساهم في توفير نحو 5 ملايين فرصة عمل.

وأكد أهمية ضم القطاع العقاري لمبادرة الحكومة لدعم الصناعة، وإضافة مدة زمنية لكل المشروعات الجاري تنفيذها دون احتساب أي فوائد، وتأجيل سداد الأقساط والفوائد على الأراضي، واعتبار المشروع العقاري منتهِ في حالة تنفيذ نسبة 90% وعدم مطالبة المطورين بأي فروق مالية.

وشدد "شكري"، على أنه حان الآن التوسع في ملف تصدير العقار؛ لتوفير عملة صعبة للدولة، والاستفادة من التميز السعري للعقار المصري أمام العقارات المنافسة في المنطقة، والحفاظ على مبيعات الشركات العقارية.

وأشار وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إلى أن صناعة التطوير العقاري إحدى الصناعات الضخمة التي ترتبط بها أكثر من 100 صناعة تابعة، وتساهم في تشغيل المصانع المصرية لتوفير مكونات التنفيذ للمشروعات المختلفة، وهو ما يعكس أهمية وحجم القطاع العقاري وارتباطه باستمرار عمل القطاعات الأخرى.