الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تنخفض أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة؟.. شعبة الثروة الداجنة توضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية؛ أن سعر كيلو الدواجن البيضاء في المزرعة يساوي 56 جنيها.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "السعر في المزرعة حاليا 56 جنيها ويباع للمستهلك بسعر 61 جنيها؛ السعر الحالي يعتبر عادل والمربي لا يخسر حاليا ولكن في المرحلة السابقة كثير من المربين خرجوا من المنظومة لأن سعر البيع لا يتواكب مع تكلفة الإنتاج".

وأضاف: "كثير من صغار المربين وهم عماد منظومة الدواجن في مصر خرجوا من المنظومة؛ اليوم هناك حراك جيد وهيئة السلع التموينية بدأت في طرح مناقصات لبيع الذرة والصويا؛ واليوم الصويا انخفضت 2000 جنيه".

وتابع: "الأمر يحتاج إلى شهرين لعودة المربين الذين خرجوا من المنظومة؛ ومن سيعيد هؤلاء هو السعر العادل؛ حين يتم حساب سعر التكلفة من خلال خبراء بعد تحديد كافة المتغيرات من خلال خبراء ويتم تحديد السعر سيعود من خرج من المنظومة".

وأوضح: "بعض الناس على وسائل التواصل الاجتماعي يتحدث عن الأسعار دون علم؛ البعض يقول إن تكلفة كرتونة بيض المائدة وهو غير صحيح وحديث غير المتخصصين يجعل المواطن ساخط على المنظومة؛ لا يستطيع أحد أن يقول إن أسعار الدواجن ستنخفض غدا".

وأكمل: "لا يستطيع حتى معالي وزير الزراعة أن يقول إن أسعار الدواجن ستنخفض غدا لأنه لا يمتلك الأليات والامكانيات لذلك؛ من الصعب توقع سعر كيلو الدواجن خلال شهر رمضان ولا يوجد مؤشرات تعطي الأمل السريع والامل السريع هو انخفاض أسعار الأعلاف".

وواصل: "سعر الذرة في يناير 2022 كان 5700 واليوم وصل إلى 13 ألف و500 جنيه وسعر الصويا كانت 8 ألاف وأصبحت بسعر 28 ألف جنيه والأعلاف ارتفعت من 6 ألاف إلى 21 ألف جنيه؛ نحن لسنا سعداء بما يحدث؛ أريد أن يتحسن الوضع للمواطن والمنتج؛ نحن بين المطرقة والسندان حاليا أنا أمثل المنتج والمستهلك أيضا".

واختتم: "نعمل في معارض أهلا رمضان؛ نحاول قدر الاستطاعة أن نساهم بجزء يسير جدا مما يمكن أن يرضى المواطن".