الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| مدفوع مقدما.. مواعيد صرف كارت رغيف الخبز لـ30 مليون مواطن خارج البطاقات التموينية

رغيف الخبز
رغيف الخبز

مع التأثيرات المتتالية لانخفاض إمدادات القمح الروسي والأوكرانى، وتأثيره على إنتاج رغيف الخبز وخاصة السياحى وتخفيض وزن رغيف الخبز المدعم الذى يتم إنتاج مليار رغيف منه يوميًا ‏إلى 90 جرام، ويباع بسعر 5 قروش لمن لديهم بطاقات التموين، تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، تجربة توزيع الخبز البلدى لغير حائزى بطاقات التموين، من خلال كروت مسبقة الدفع، بهدف توفير الخبز المدعم لأكثر من 30 مليون مواطن، وذلك يوم الأربعاء المقبل، مع شحنه على غرار شحن كارت التليفون المحمول.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن آلية لشراء رغيف الخبز من خلال كارت مدفوع يتم شحنه من ثلاث فئات بسعر 20 جنيها، وسعر 50 جنيها، وأيضًا كارت لصرف رغيف الخبز بقيمة 100 جنيه، أو أية مبلغ آخر للحصول على الخبز من مخابز التموين بسعر التكلفة دون تحقيق ربحية.

من جانبه قال عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه تم طرح مجموعة من الأفكار لتوفير رغيف الخبز بالمخابز الحكومية للمواطنين من غير الحائزين للبطاقات التموينية، ومنها كارت الخبز المدفوع مقدمًا وشحنه بمبلغ مالى وفقًا للراغب في شراء الخبز، وذلك من خلال مكاتب البريد المنتشرة في أنحاء المحافظات.

وأوضح رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن رغيف الخبز المدعم في الكارت بذات مواصفات الرغيف لحاملي بطاقة التموين، ولكن بسعر أقل من سعره في الأسواق المحلية، بهدف منع احتكار بعض أفران الخبز السياحي.

وأكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أهمية الكارت المسبق الدفع فى توفير رغيف الخبز بسعر جيد لغير حائزى بطاقات التموين، وذلك في مواجهة إرتفاع أسعار الحصول على الخبز من الأفران والمخابز السياحية، مما يؤدي إلى إستقرار أسعار الخبز في الأسواق المحلية.

إضافة إلى ذلك، سيتم  إتاحة شراء أرغفة الخبز للمواطنين غير الحائزين للبطاقات التموينية بسعر تكلفة تتغير بصفة شهرية لرغيف الخبز، تبدأ من 60 قرشا، وذلك في المخابز التموينية خارج المنظومة التموينية للبطاقات.

الجدير بالذكر أن الحكومة تقدمت بمقترح لمجلس النواب، بشأن وضع مبالغ نقدية تمثل قيمة الخبز لكل بطاقة تموينية بما يسمح للمواطنين بالحصول على أرغفة الخبز أو السلع الغذائية المختلفة، لكن تم المطالبة بتأجيله بسبب أسعار صرف الدولار الأمريكي.