الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس الوزراء: الدولة تُقدر الدور الحيوي لوكالة الفضاء المصرية وتدعم جهودها

الرئيس نيوز

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن الدولة تُقدر الدور الحيوي لوكالة الفضاء المصرية، هذا الصرح العلمي البارز وتدعم جهوده في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال رئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، مساء أمس، اجتماع مجلس إدارة وكالة الفضاء المصرية، بمقرها الجديد، وذلك بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، وأعضاء مجلس إدارة الوكالة.

و أعرب رئيس الوزراء عن سعادته بالتواجد في مقر وكالة الفضاء المصرية، وحرصه على حضور اجتماع مجلس إدارتها، لمتابعة مستجدات ملفات عمل الوكالة.

من جانبه، استعرض الدكتور شريف صدقي عددًا من الموضوعات ذات الصلة بعمل وكالة الفضاء المصرية، وموقف استكمال العناصر اللازمة لتنفيذ برنامج الفضاء الوطني، بما في ذلك تجهيز البنية التحتية، وإعداد الكوادر البشرية المؤهلة، وتوطين صناعة الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى موقف الاتفاقات التي تبرمها الوكالة مع العديد من الشركاء في أنحاء العالم، لتعزيز علاقات التعاون، وتبادل المعرفة، وتأهيل الكوادر ومواكبة أحدث المستجدات في علوم الفضاء.

كما تطرق الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إلى موقف تنفيذ "المدينة الفضائية" التي تستهدف الدولة من خلالها إيجاد كيان علمي متكامل يضم المبنى الرئيسي للوكالة، وقاعة للمؤتمرات، بالإضافة إلى مركز لتجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية.

وعرض الدكتور شريف صدقي أيضًا موقف تنفيذ مبنى "وكالة الفضاء الإفريقية"، ضمن مكونات "المدينة الفضائية"، والتي تتولى مصر إنشاؤها لتكون مقرًا لهذا الصرح الإقليمي، بما يعزز ويشير إلى الدور الفعال الذي تقوم به مصر في دعم علوم وتكنولوجيا الفضاء في القارة الإفريقية، موضحًا في هذا الصدد أنه تم سيتم الانتهاء قريبًا من إنشاءات الوكالة.