الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الحكومة: وصول بضائع جديدة إلى الموانئ بـ 3.4 مليار دولار

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

أكد السفير نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن رسائل رئيس الوزراء اليوم إلى الشعب المصري كانت إيجابية على مختلف الأصعدة والمجالات.

وقال سعد في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "رئيس الوزراء أعلن إضافة حافز إضافي لاستلام القمح من المزارعين؛ سعر التوريد العام الماضي كان 1000 جنيه والرئيس وجه بإضافة حافز إضافي 250 جنيه وأصبح سعر التوريد 1250 جنيه".

وأضاف: "أي زيادة تستطيع الحكومة أن تقوم بإضافتها إلى سعر توريد القمح تقوم بها ومن الأفضل أن يستفيد المزارع المصري من الزيادة بدلا من الاستيراد من الخارج".

وتابع: "الأمر الاخر هو موضوع السلع المتراكمة في الموانئ والتي وصلت في مرحلة ما إلى 14 مليار دولار والخبر السعيد الان أن إجمالي السلع المتراكمة حاليا لا تتجاوز 2.3 مليار دولار".

وواصل: "رئيس الوزراء قال إن هناك 5.3 مليار سلع في الجمارك ولكن هناك بضائع جديدة وصلت للموانئ قيمتها أكثر من 3.4 مليار دولار، ليست متراكمة يمكن أن نطلق عليها أنها سلع متراكمة؛ إجمالي السلع المتراكمة في الموانئ هي 2.3 مليار دولار".

وأكمل: "السلع ليست متراكمة وحتى المستوردين أنفسهم في مرحلة انهاء الإجراءات وفور انتهاء الإجراءات سوف تخرج السلع في مسارها الطبيعي وخلال أيام سوف تنتهي مشكلة السلع المتراكمة بشكل نهائي؛ سوف تظل هناك سلع في الجمارك مثل أي جمارك في العالم ولكنها سلع جديدة تتحرك وفقا للإجراءات الطبيعية".

وأوضح: "اجمالي السلع المتراكمة كانت 14.5 مليار دولار وانخفضت حاليا إلى 2.3 مليار وبالتالي فإن هناك ما يقرب من 12 مليار دولار تم توفيرها للأفراج عن السلع والقطاع المصرفي قام بتوفير موارد العملة الأجنبية 

وذكر: "بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة بدأ المستثمرين في الدخول إلى السوق المصري وهناك ما يقرب من مليار دولار دخلت خلال الفترة من 11 يناير حتى صدور بيان البنك المركزي منذ يومان".

وكانت أزمة النقد الأجنبي قد ضربت البلاد منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية التي تسببت في ارتفاع أسعار السلع عالميا بما فيها أسعار الحبوب والطاقة.

ونجحت الدولة المصرية مؤخرا في انهاء أزمة البضائع المكدسة في الموانئ على مدى أشهر والذي وصلت قيمتها إلى 14.5 مليار دولار.