الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البترول تعلن تفاصيل اكتشافات الغاز الطبيعي الجديدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، أن الإعلان عن اكتشاف الغاز الطبيعي في حقل نرجس بالبحر المتوسط كان عن طريق مصادر صحفية، مشيرا إلى أن الوزارة لا تعلن رسميا إلا بعد تقييم الحقل.

وقال عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "منطقة الامتياز تعمل فيها شركة شيفرون الأمريكية بصفتها القائم بالعمليات بالإضافة لشركة إيني الإيطالية وشركة ثروة المصرية".

وأضاف: "الإعلان الرسمي عن الكشف كان اليوم وهو يقع شمال شبه جزيرة سيناء بالقرب من العريش؛ والحفر كان لعمق أكثر من 300 متر وتم التقييم بعد اختراق الطبقة الحاملة وأن الطبقة تحمل كميات من الغاز الطبيعي".

وتابع: "تقديرات الاحتياطيات لم يتم تحديها بعد؛ لأنها تخضع لاختبارات؛ حين تدخل شركة شيفرون العالمية إلى مصر وتحقق كشف هذا الأمل يدل على أن الاحتمالات الغازية في منطقة البحر المتوسطة غنية والدراسات تؤكد أنها مهمة وفيها احتياطيات من الغاز".

وواصل: "المساحة الموجود فيها الكشف محددة في الاتفاقية البترولية وهي صادرة بقانون تحدد المساحة التي تعمل فيها الشركات".

وأشار عبد العزيز إلى تحقيق كشف أخر للغاز الطبيعي في دلتا النيل، موضحا أن الشركة الألمانية صاحبة الامتياز تعمل حاليا على تحديد الاحتياطيات.

واختتم: "حققنا الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي منذ أغسطس 2018 وقمنا بتصدير كميات لا بأس بها خلال الفترة الماضية ووصلت الصادرات إلى 8.4 مليار دولار؛ الصادرات تكون من خلال الفائض في السوق المحلي والاسعار خلال الفترة الماضية كانت مرتفعة ونجحنا في استغلال الامر خاصة وأن لدينا مصانع الاسالة في دمياط وإدكو".