الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"الضرائب" توضح تفاصيل مشروع تحفيز المواطنين للحصول على الفاتورة

مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

كشفت شيري سمير، مدير مشروع تحفيز المواطنين بمصلحة الضرائب، عن تفاصيل المشروع، موضحة أن الهدف أن يعرف المواطن قيمة الفاتورة.

وقالت سمير في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "المواطن سوف يحصل على جوائز تصل إلى مليون جنيه وبدأنا التجربة في 5 مولات كبرى في القاهرة؛ المواطن عليه أن يطلب من الكاشير تسجيل المعاملة في برنامج فاتورتك حمايتك وجائزتك؛ وسوف يضيف رقم هاتف العميل وسوف تصل رسالة إليه بتأكيد المعاملة".

وأضافت: "يقوم المواطن بإرسال كود التأكيد إلى مصلحة الضرائب على رقم 9119 وسوف يحصل على خصومات عبارة عن هدايا فورية تجريبية من البرنامج".

وتابعت: "المواطن سوف يحصل على خصومات من عيادات وتحاليل ومحال تجارية وبإمكانه الحصول على الجائزة من المكان الذي يريده طبقا لاحتياجاته".

وواصلت: "التطبيق الفعلي للبرنامج سوف يتسع لجميع أنحاء الجمهورية ولكن حاليا نعمل على التشغيل التجريبي في 5 مولات بالقاهرة الكبرى وهناك 11 ألف فرع يمكن أن يحصل المواطن فيها على خصومات؛ المرحلة اللاحقة ستكون إطلاق تطبيق الهاتف المحمول وسوف يسهل العملية على المواطن وسوف يكون مرتبط بالإيصال الالكتروني وسوف يحصل المواطن على جوائز دورية بالإضافة إلى جائزة كبرى تصل إلى مليون جنيه نقدا".

وأوضحت: "خطتنا أن نسير لنشر الإيصال الالكتروني؛ تم تطبيقه حاليا على 2500 تاجر ومنهجية النشر تسير خلف انتشار الإيصال الالكتروني".

ولفتت: "حال رفض التاجر منح المواطن فاتورة يمكن أن يتواصل معنا ولكننا نشجع الجميع على التعامل بالفواتير نريد أن ننشر ثقافة أهمية الفاتورة؛ في كل شيء يجب أن تحصل على فاتورة؛ في السابق قبل أن يكون هناك 14 يوما للاستبدال واسترجاع السلع لم نكن نفكر في الفاتورة".

وأكملت: "نريد أن نجعل المواطن يعتاد على أن يحمي نفسه ويحمي السلعة التي حصل عليها من خلال الفاتورة؛ نسعى إلى أن نحكم السيطرة على الاقتصاد الموازي؛ حين يكون هناك تاجر يمنح العميل فاتورة وأخر لا يمنح فاتورة سوف يتجه المواطن للتاجر الذي يقوم بمنح العميل الفاتورة".

واختتمت: "التاجر المتهرب من الضرائب أو غير المنتظم سوف يتراجع العمل لديه لان العميل سوف يتوجه إلى التاجر الذي يقوم بإصدار الفاتورة وهذا الأمر سوف يشجع التجار خارج المنظومة على الدخول إليها".