الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متى يتوقف طرح شهادات الـ25%؟.. نائب رئيس البنك الأهلي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد يحيى أبو الفتوح؛ نائب رئيس البنك الأهلي؛ أن الإفراج عن السلع الموجودة في الموانئ مستمر، مشيرا إلى أن البنوك تعمل على توفير العملات الأجنبية.

وقال أبو الفتوح في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نقوم بالإفراج بشكل تدريجي عن السلع؛ ونمنح الأولوية إلى الأعلاف والأدوية والغاز والبترول والصويا".

وأضاف: "مصر لديها موارد دولارية متنوعة؛ لدينا إيرادات من التصدير والمصريين بالخارج وقناة السويس والاستثمار المباشر وغير المباشر والسياحة؛ وحاليا من الصعب الحجز في أي فندق في الغردقة أو شرم الشيخ بسبب الاشغال".

وتابع: "لا ننكر أن هناك فجوة بخصوص الدولار وهو ما أدى إلى بعض القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء اليوم؛ ويجب أن نعادل بين مواردنا وإنفاقنا؛ يجب أن نزيد من الموارد ونخفض من الاستيراد بما لا يؤثر على التعاملات؛ بعض المصانع تحتاج إلى مواد خام ولكن نأمل أن ننهي هذه المشكلات خلال الفترة المقبلة".

وعن موعد إيقاف الشهادات الجديدة قال أبو الفتوح: "كما تطرح الشهادة بشكل مفاجئ تتوقف بشكل مفاجئ؛ من رأيي الشخصي أنها حققت جزءا كبيرا من الغرض منها ولا أعتقد أن تستمر لفترات طويلة وأي عميل يريد أن يشتري الشهادات الآن يفضل أن يقوم بالشراء لأنها فرصة".

وواصل: "حصيلة الشهادات تجاوزات الـ 150 مليار في أربعة أيام ماذا إذا استمرت حتى فبراير؟ قد نتجاوز التريليون جنيه بسهولة؛ الشهادات أحد أدوات السياسة النقدية وتساعد في تخفيض التضخم".

وأكمل: "هناك مبادرات بنكية توقفت وهناك مبادرات استمرت ولكن اختلف قيمتها من 8% إلى 11% ولكن مبادرات التمويل العقاري مستمرة".

وعن فائدة الحصول على القروض قال أبو الفتوح: "عائد البنك المركزي الذي وضعه 17.25 ويتم وضع هامش بالإضافة إلى الهامش ما بين 3-4% وبالتالي قد تصل الفائدة على القرض الشخصي إلى 20%".

واختتم: "هناك جزء كبير من مخصصات البنوك توجه إلى المسؤولية الاجتماعية هناك دور لكافة البنوك؛ ونساهم في الصحة ومحاربة العشوائيات والتعليم ومواجهة الفقر؛ دور القطاع المصرفي موجود ودائما ما كنا نعلن عن ذلك وهذه الأمور جزء من حق الشعب علينا".