السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح أهداف طرح الشهادات مرتفعة العائد

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد المنعم السيد رئيس مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية؛ أن طرح شهادات ادخارية بعائد جديد بالتوازي مع زيادة سعر الدولار في البنوك خطوة مقصودة.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "قلنا في وقت سابق أنه سيكون هناك شهادات بعائد أكثر من 20% لأنه طالما زادت أسعار الفائدة وأن هناك توجه إلى التعويم لابد وأن تكون هناك شهادات جديدة".

وأضاف: "توجه المركزي بأن يكون هناك سعر مرن للجنيه مقابل الدولار كان أحد مطالب المستثمرين؛ الدولة المصرية تسعى لجذب استثمارات جديدة ولكن كان هناك عقبة أن سعر الدولار في البنك مختلف عن السوق الموازية".

وتابع: "أحد مطالب صندوق النقد الدولي ألا يكون هناك سعرين لصرف العملة الأجنبية والدولة تريد الحفاظ على الحصيلة الدولارية التي تحصل إليها؛ تحويلات العاملين بالخارج انخفضت بنسبة 5% خلال الشهور الماضية وهو مؤشر لدى البنك المركزي أن هناك استغلال من بعض المضاربين على العملة الأجنبية وبالتالي انخفضت الحصيلة الدولارية".

وأوضح: "البنك المركزي يريد القضاء على السوق الموازية؛ يجب ألا يكون هناك سعرين لأن ذلك يجعل المستثمر في شك ويجعله يبتعد عن الاستثمار في مصر".

وأكمل: "الدولار انخفض في السوق الموازية لأن بسبب إجراءات البنك المركزي بضخ العملة الأجنبية للأفراج عن السلع الموجودة في الموانئ؛ المضاربين في الدولار نوعين الأول تاجر والثاني شخص قام بشراء الدولار للاستثمار البسيط حين وجد هذا النوع أن هناك حركة في السوق قام ببيع الدولار وهو ما خفض من السعر في السوق الموازية".

وواصل: "هناك جزء كبير من حائزي الدولار بدأوا في تقليل ما بحوزتهم وبالتالي حدث انخفاض؛ يجب على البنك المركزي والجهاز المصرفي توفير الدولار والعملة للمتعاملين؛ لأنه إذا لم يحدث ذلك سوف تنشط السوق السوداء مجددا".

وعن أهداف طرح الشهادات الجديدة بعائد مرتفع قال السيد: "الشهادات مرتفعة العائد الهدف منها دفع من يمتلكون الدولار إلى تحويل مدخراتهم إلى الجنيه مصري وتوفير السيولة داخل الجهاز المصرفي وعلاج التضخم أيضا عن طريق تقليل الطلب على السلع".