الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح أسباب طرح الرئيس الأوكراني لخطة سلام مع روسيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن الصين تمتلك حكمة كبيرة في اتخاذ القرارات موضحا أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية إلى تايوان كان يمكن أن تتسبب في حرب.

وقال فرج في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الصين تعمل في أفريقيا وتقوم بالتوغل الاقتصادي؛ الصين لديها استثمارات كبيرة في أفريقيا ولا تتدخل في السياسة".

وأضاف: "الجيش الصيني في المركز الثالث على المستوى العالمي؛ والولايات المتحدة فرضت عقوبات على بعض الشركات الصينية مثل هواوي للاتصالات التي كادت أن تقوم بإنشاء شبكات الجيل الخامس في بريطانيا ولكن الولايات المتحدة اعترضت".

وتابع: "الصين لها قواعد عسكرية في أفريقيا؛ الصين لديها قاعدة في جيبوتي؛ وغينيا الاستوائية ويفصلها المحيط عن الولايات المتحدة؛ الصين تسبب رعب للولايات المتحدة".

وتطرق فرج للحديث عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا مشيرا إلى أن الولايات المتحدة سوف تتراجع عن الدعم الكبير الذي تقدمه إلى أوكرانيا خلال الفترة المقبلة.

وأوضح: "الولايات المتحدة وأوروبا سحبت من مخازن السلاح الاحتياطية وأرسلته إلى أوكرانيا وهو ما أضعف الأمن القومي لهذه الدول؛ الولايات المتحدة أبلغت الرئيس الأوكراني أن الدعم العسكري سوف يتراجع ولذلك أشار الرئيس الأوكراني إلى رغبته في ابرام اتفاق سلام مع روسيا".

وذكر: "روسيا تضغط على الشعوب الأوروبية بموضوع الطاقة؛ الرئيس الروسي يأمل أن تجبر الشعوب الأوروبية حكوماتها على التراجع عن دعم أوكرانيا والابتعاد عن الحرب".

ولفت: "الرئيس الأمريكي منح الرئيس الأوكراني مساعدات عسكرية خلال الزيارة الأخيرة بقيمة مليار دولار؛ وصواريخ الباتريوت الأمريكية التي حصلت عليها أوكرانيا كانت دفاعية؛ هناك 20% من الأراضي الأوكرانية محتلة ويحصلون على أسلحة دفاعية؟".

وعن إمكانية تحول الأزمة الحالية إلى حرب نووية قال فرج: "استخدام الرؤوس النووية سوف يدمر العالم وهذا الأمر لن يحدث؛ واستخدام الرؤوس النووية التكتيكية له قواعد؛ إذا ضربت الأراضي الروسية سوف تقوم روسيا بصواريخ نووية تكتيكية وهي أسلحة يمكن أن تدمر مدن؛ والولايات المتحدة قالت إنها لن تزود أوكرانيا بأسلحة تطال الأراضي الروسية".

واختتم: "الأمر بديهي؛ لو ضربت الأراضي الروسية سوف ترد روسيا بالسلاح النووي التكتيكي وكذلك الولايات المتحدة إذا ضربت أراضيها سوف ترد بالسلاح النووي التكتيكي".