الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

أستاذ موارد بشرية: مستهدفات استراتيجية مصر 2030 عظيمة

الدكتور أحمد صقر
الدكتور أحمد صقر عاشور

أكد الدكتور أحمد صقر عاشور أستاذ الإدارة الاستراتيجية والموارد البشرية بجامعة الإسكندرية؛ أن تجربة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كانت مميزة وناجحة على المدى القصير.

وقال عاشور في مقابلة مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "التجربة الناصرية كانت مميزة على المدى القصير لأنك تحتاج أن يكون هناك فكر إبداعي ورأي أخر في المجتمع وأحزاب ومشاركة مجتمعية فيما يحدث".

وأضاف: "هذه الأمور تحققت على السطح خلال فترة الرئيس الراحل أنور السادات؛ النقابات التي كانت موجودة قبل ثورة 1952 كانت تحتوي على حركات سياسية وثقافية وانطلق منها كل العمالقة الذين برزوا في فترة الرئيس عبد الناصر ومن بعده السادات".

وتابع: "الإخفاق في ضبط النمو السكاني كان قضية كبيرة وكذلك الإخفاق في الاستفادة من النمو ليكون منتج؛ وما حدث أن سياسات التنمية كانت في جزر منعزلة وليس لها توجه استراتيجي كلي وحتى ما قام به السادات من وجود قوى سياسية كانت على السطح فقط".

وأكمل: "حاليا لدينا طموح ولكن فعليا لا نستطيع أن نحققه؛ استراتيجية مصر 2030 من يقرأها ويرى مستهدفاتها يجدها عظيمة؛ لدينا نصوص في الدستور متعلقة بالتعليم والصحة وحقوق الإنسان ولم يتحقق منها شيء؛ لابد من المشاركة والرأي الأخر لأن مع كل الاحترام للنوايا الطبية لأي نظام لا يستطيع أن يتقدم الا بتفاعل الآراء".

وأوضح: "الأولوية التي يمكن أن تحقق نقلة لأي مجتمع هو البشر؛ البشر تعليما وثقافة وصحة وانفتاح إلى أخرى؛ الدور الذي يصنع البشر هو المدرسة والأسرة؛ الأسرة في ماليزيا يقومون بتعليم الفتيات في المدارس كيفية تربية الأطفال نحن لا يوجد لدينا مثل هذه الأمور".

وواصل: "التنشئة والتربية للأجيال الجديدة تتم بصورة عشوائية ونتيجة لانشغال الأب والأم بالسعي على الرزق؛ ومجابهة التضخم؛ يجب تغيير مواصفات الإنسان في المعرفة وفكره وقيمة وأخلاقه والمؤسسة التعليمية لها دور رئيسي فيها وكذلك الأسرة ولابد أن تكون هناك جهود مبكرة ونتائج هذه الجهود لن تظهر إلا بعد سنوات".

واختتم: "الخطورة أن تترك الأمور على حالها؛ التعليم لدينا غير موجود وهش؛ في كل المراحل التعليمية والتعليم ليس المعارف والمهارات الفنية ولكن تعلم وتعود أن يتعامل الإنسان مع مؤسسة".

Advertisements
Advertisements