الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

القابضة للصناعات الغذائية توضح جهود الدولة في دعم قطاع الدواجن

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد؛ عضو مجلس إدارة الشركة القابضة لصناعة الأغذية، أن الدولة المصرية رغم المخاطر العالمية والتضخم العالمي إلا أن الأمن الغذائي في مصر جيد للغاية وهناك إتاحة للسلع.

وقال أبو اليزيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "تعرضنا لأزمة دولارية خلال الفترة الماضية؛ والتنسيق متواصل مع الجهات المعنية لحل الازمة".

وأضاف: "مصانع الأعلاف كانت تواجه مشاكل لعدم الإفراج عن المواد الخام والرئيس وجه بالتنسيق بين اتحاد منتجي الدواجن ووزارة الزراعة للإفراج عن هذه السلع والفترة الماضية تم الإفراج عن 196 ألف طن ذرة وفول صويا بهدف توفير الأعلاف".

وتابع: "يتبقى كميات في الموانئ وجار التنسيق مع البنك المركزي من أجل الإفراج عنها؛ مصر تستورد 10-11 مليون طن ذرة صفراء و1.1 مليون طن فول صويا وإجمالي الواردات تتخطى الـ 9 مليارات دولار ورغم الأزمة إلا أن الدولة تتدخل لتوفير الأعلاف لأننا نتحدث عن صناعة الدواجن وهي صناعة هامة والاستثمارات فيها 100 مليار جنيه ويعمل فيها 3 ملايين شخص".

وأكمل: "الدولة لم تتوقف عند توفير الدولار لاستيراد الأعلاف ولكن أصبح هناك في مصر قوام كبير لإنتاج الأمصال واللقاحات ومصر أصبحت تنتج 2 مليار جرعة بالتعاون مع هيئة المصل واللقاح والخدمات البيطرية".

وأوضح: "الدولة وفرت قروض ميسرة لدعم صغار المربين لرفع الإنتاج الحيواني والدواجن؛ لدينا في القطاع الريفي ما يقرب من 23 مليون دجاجة والحمد لله مازال لدينا وفرة وإتاحة".

وواصل: "المسألة عرض وطلب وحين يجد المربي الأعلاف في المصانع سوف يكون هناك اريحية ليكون الإنتاج اقتصادي لأن الشح يولد أزمة وحين يحدث شح السعر يرتفع وحين يزيد المعروف تتراجع الأسعار مجددا".

وكشف وزير الزراعة السيد القصير؛ عن كمات الإعلاف التي تم الإفراج عنها خلال الفترة ما بين 16 أكتوبر إلى 22 ديسمبر الجاري

وأشار وزير الزراعة إلى أن الافراج شمل 146 ألف طن من الذرة بحوالي 58.4 مليون دولار وحوالي 26 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 19.2 مليون دولار وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 3.4 مليون دولار، ‏‎ليكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر حتى 22 ديسمبر) 1.427 مليون طن منها 971 ألف طن ذرة، و456 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف، وذلك بإجمالي مبلغ 713 مليون دولار.