الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"الشيوخ" يبدأ الجلسة العامة بـ دقيقة حداد على روح النائب مصطفى كامل

مجلس الشيوخ يقف دقيقة
مجلس الشيوخ يقف دقيقة حداد على روح النائب مصطفى كامل

بدأت قبل قليل الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، بالوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة على روح النائب مصطفى كامل الذي وافته المنية أمس داخل المجلس.

ولقي النائب مصطفى كامل عضو مجلس الشيوخ، مصرعه، أمس الأحد، إثر حادث اصطدام داخل المجلس عقب تعرضه لغيبوبة سكر وعدم تحكمه في القيادة واصطدم بعمود، وتم نقله لمستشفى المعلمين، وتوفي في الحال.

وعين اللواء مصطفى كامل محمد محافظًا لبورسعيد في أول نوفمبر سنة 1999 بعد مدة خدمته بالقوات المسلحة، وهو أحد أبطال حرب أكتوبر ووصل قائدًا لقوات الصاعقة ومديرًا للكلية الحربية.

وحصل على الدكتوراة في العلوم العسكرية والسياسية، وعمل نائبًا لمحافظ الإسكندرية ولمحافظ القاهرة وقد تم التجديد بعد حركة تغيير وزارة عاطف عبيد في يونيو 2004، وعضو معين في مجلس الشيوخ الحالي، وتولي رئاسة لجنة الإسكان في دور الانعقاد الأول.

وينص قانون مجلس الشيوخ، رقم ١٤١ لسنة ٢٠٢٠، واللائحة الداخلية للمجلس، حددت ضوابط شغل أحد المقاعد في حالة وفاة أحد الأعضاء أثناء مدة العضوية، حيث تنص المادة (30) من قانون مجلس الشيوخ على أنه:

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.

وتنص المادة 256 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لذلك لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس ذلك، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.