الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سعر طن القصب اليوم الأحد 25-12-2022

سعر طن القصب اليوم
سعر طن القصب اليوم

سعر طن القصب اليوم.. يتصدر سعر طن القصب اليوم الأحد الموافق 25 ديسمبر الجاري، محركات البحث الشهيرة "جوجل"، عقب إعلان الحكومة رفع أسعار توريد قصب السكر إلى 1100 جنيه للطن للموسم الجديد 2023.

سعر طن القصب اليوم

ويأتي قرار الحكومة المصرية برفع الأسعار، فى ظل الأوضاع الجارية المتمثلة فى ارتفاع تكاليف ومستلزمات الإنتاج في الفترة الأخيرة، الأمر الذي يحقق هامش ربح عادلا للفلاح.

ومن جانبهم، أكد المزارعون، أن زيادة سعر طن قصب السكر بمثابة خطوة لتحقيق هامش ربح مرضي من حصاد محصولهم، مشيرين إلي أنها رفع سعر طن قصب السكر بنحو 290 جنيها، تعد زيادة مرضية.

وبدروه، أشار أحد كبار مزارعي القصب في نجع حمادي، بسام أبو عرابي، إلي أن تكلفة فدان القصب تصل إلي 25 ألف جنيه في الفترة الحالية، مما كان يمثل عبء على مزارعي القصب.

ويبدأ موسم حصاد قصب السكر، اعتبارًا من شهر ديسمبر من كل عام ويستمر الحصاد إلي نهاية شهر أبريل من العام التالي، حيث يستهدف من الموسم الحالي توريد ما يقارب من الـ8 ملايين طن من محصول قصب السكر في مصر.

سعر طن القصب اليوم

وأوضح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر لديها احتياطي من السكر يكفي احتياجات المواطنين لمدة تصل إلي 4 أشهر، وذلك قبل حلول موسمي توريد القصب والبنجر خلال شهري يناير وفبراير المقبلين.

وعلي الصعيد العالمي، شهدت أسعار العقود الآجلة للسكر الخام صعودًا في الجلسة الصباحية لتداولات، في بورصة نيويورك، وارتفعت العقود الآجلة للسكر الأبيض في بورصة لندن.

وانتعشت العقود الآجلة للسكر الخام في بورصة نيويورك، حيث سجل عقد مارس 2023 نحو 21.11 سنت للرطل، بمقدار زيادة 0.22 سنت.

الجدير بالذكر أن مزارعو القصب في الفترة الأخيرة كانوا يعانون من ارتفاع تكاليف زراعة المحصول، من حرث وتقاوي والوقود وارتفاع أجور العمالة وتكاليف رى والنقل وغيرها.

وفي وقت سابق، كانت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، ناقشت عدد من طلبات الإحاطة بشأن أسعار توريد المحاصيل الاستراتيجية، خاصة القصب وبنجر السكر، وطالبت اللجنة إعلان الأسعار قبل موسم الزراعة بوقت كاف وتم بالفعل الاستجابة لمطالب اللجنة ورفع أسعار توريد المحاصيل السكرية فى ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج.

أقرأ أيضًا

الزراعة: 5.9 مليون جرعة ضد الحمى القلاعية ضمن مبادرة "حياة كريمة"