السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

فرار جماعي للأكراد إلى أوروبا بسبب الغارات التركية والأوضاع الاقتصادية الصعبة شمال سوريا

الرئيس نيوز

نقل موقع دويتش فيله الألماني عن الشاب باران رمضان مسكو وهو من الأكراد المقيمين في شمال سوريا قوله إنه يختبئ في الوقت الحالي مع مهاجرين آخرين منذ أسابيع في مدينة وهران الساحلية الجزائرية، في انتظار فرصة ركوب قارب عبر البحر الأبيض المتوسط متجهين إلى أوروبا.

وقبل أيام من بدء الرحلة، سمع الكردي السوري البالغ من العمر 38 عامًا، أخبارًا عن غرق قارب تهريب آخر يحمل بعض أصدقائه بعد وقت قصير من مغادرته الساحل الجزائري وقد غرق معظم ركابه وجاءت الصدمة، بعد أن أمضى أسابيع للوصول إلى الجزائر من سوريا ثم انتظار شهر حتى ينقله المهربون إلى القارب المفترض أن ينقله إلى أوروبا ولكن بعد أن أنفق آلاف الدولارات في الرحلة، مع زوجته وبناته اللواتي تتراوح أعمارهن بين 3 و6 سنوات، يعتمدون عليه لتأمين حياة آمنة من الصراع الدائر في الوطن.

صعد المهندس الذي تحول إلى صحفي على متن قارب صيد صغير مع عشرات رجال آخرين وأخذوا صورة ذاتية جماعية لإرسالها إلى عائلاتهم قبل أن يتوقفوا عن الاتصال بالإنترنت.

وبعد رحلة استغرقت 12 ساعة طوال الليل، شق ميسكو طريقه إلى ألميريا، إسبانيا، في 15 أكتوبر، ثم سافر إلى ألمانيا بعد أربعة أيام، حيث أصبح الآن طالب لجوء في مستوطنة للمهاجرين بالقرب من بيليفيلد وما زال يحاول الاعتياد على الطقس البارد في أوروبا، ويستخدم تطبيق ترجمة على هاتفه لمساعدته على التجول أثناء تعلم اللغة الألمانية وقال إنه يأمل في تسوية أوراقه قريبًا حتى تتمكن عائلته من الانضمام إليه.

رحلة محفوفة بالمخاطر

قالت المنظمة الدولية للهجرة إن ما لا يقل عن 246 مهاجرا فُقدوا أثناء محاولتهم عبور غرب البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا في عام 2022 وفي السنوات القليلة الماضية، لقي آلاف الأشخاص حتفهم أثناء قيامهم برحلة بحرية خطيرة.

ويعد ميسكو من بين عدد متزايد من الأكراد السوريين الذين يسافرون إلى أوروبا في مسار متعرج يشمل السفر بالسيارة والطائرة عبر لبنان ومصر وليبيا والجزائر، ثم أخيرًا بالقارب إلى إسبانيا ويقولون إنهم يختارون هذا الطريق الملتوي لأنهم يخشون الاعتقال من قبل القوات التركية أو المسلحين المدعومين من تركيا في سوريا إذا حاولوا التسلل إلى تركيا، الطريق المباشر إلى أوروبا.

ووفقًا لبيانات وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي فرونتكس، عبر 591 سوريًا على الأقل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر والمغرب إلى إسبانيا في عام 2022، أي ستة أضعاف إجمالي العام الماضي.

وذكر مهرب كردي سوري في الجزائر أن عشرات الأكراد من سوريا يصلون إلى مدينة وهران الساحلية الجزائرية كل أسبوع في رحلة بحرية.

وأضاف المهرب، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته خوفًا من الاعتقال من قبل السلطات الجزائرية: "لم يكن لدي أرقام بهذا الارتفاع من قبل" وتركت سنوات من الصراع والاضطراب الاقتصادي بصماتها على مناطق شمال سوريا، التي يقطنها حوالي 3 ملايين شخص تحت السيطرة الفعلية للأكراد واستُهدفت المنطقة من قبل مسلحي تنظيم داعش الإرهابي والقوات التركية وجماعات المعارضة السورية من الجيوب التي سيطر عليه المتمردون في شمال غرب البلاد، وقد أدى تغير المناخ وتفاقم الفقر إلى تفشي وباء الكوليرا بالمنطقة الكردية في الأشهر الأخيرة، ومثل ميسكو، يأتي العديد من المهاجرين من مدينة كوباني السورية، التي تصدرت عناوين الصحف قبل سبع سنوات عندما صمد المقاتلون الأكراد في مواجهة حصار وحشي من تنظيم داعش الإرهابي.

 وذكر جوزيف ضاهر، الأستاذ بمعهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا بإيطاليا، إن البلدة تُركت في حالة خراب، ومنذ ذلك الحين، "لم يحدث الكثير" لمحاولة إعادة البناء، مضيفًا أن معظم تمويل التنمية ذهب إلى مدن أبعد شرقًا.

حافز إضافي للمغادرة

منحت الأحداث الأخيرة في شمال شرق سوريا سكانها حافزًا إضافيًا للمغادرة، بعد أن كثفت تركيا هجماتها على المناطق الكردية في سوريا بعد تفجير في إسطنبول في نوفمبر الماضي الذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة أكثر من 80 آخرين. 

تلقي أنقرة باللوم على حزب العمال الكردي المحظور والميليشيا الكردية المدعومة من الولايات المتحدة، وحدة حماية الشعب في سوريا. كلاهما نفى مسؤوليته، ومنذ ذلك الحين، قصفت الضربات الجوية التركية مناطق في شمال شرق سوريا، بما في ذلك كوباني، مما أدى إلى تدمير بنيتها التحتية المدمرة بالفعل، وتعهدت أنقرة بغزو بري، وتتذكر الشابة الكردية بوزان شاهين، وهي مهندسة من كوباني، غارة جوية تركية الشهر الماضي.

وقالت شاهين: "رأيت أمي ترتجف من الخوف وتمسك بأختي البالغة من العمر 4 سنوات لتحافظ على هدوئها" وهي تريد الآن الانضمام إلى آلاف الأكراد المتجهين من سوريا إلى أوروبا، ولديها بعض الأصدقاء الذين وجدوا طريقة للوصول إلى لبنان من خلال مهرب والذهاب إلى مكان ما عبر ليبيا، ولكنها ليست على دراية بكل التفاصيل، لكنها تحاول أن ترى كيف يمكنها القيام بهذه الرحلة بأمان، وثمة مهاجرون أكراد سوريون ينتظرون وصول السيارات إلى نقطة التقاء في الصحراء بالقرب من الحدود الليبية الجزائرية في بلدة الدبدب، وعلى طول الطريق المحفوف بالمخاطر.

حواجز وشقق مزدحمة

عملية تهريب المهاجرين، التي تستغرق أسابيع وتكلف آلاف الدولارات، تديرها شبكة تهريب تقوم برشوة الجنود السوريين لنقل الأشخاص عبر نقاط التفتيش حيث يمكن احتجازهم بسبب التهرب من التجنيد أو النشاط المناهض للحكومة، ثم عبر الحدود المليئة بالثغرات إلى لبنان، وقال المهاجرون والمهربون إن عليهم أن يمكثوا عادة في شقق مزدحمة في بيروت لمدة أسبوع تقريبًا في انتظار جوازات سفر عاجلة من السفارة السورية عن طريق وسيط مهرب ومع جوازات سفرهم في متناول اليد، يسافرون إلى مصر للعبور قبل أن يستقلوا رحلة أخرى إلى بنغازي في ليبيا التي مزقتها الحرب قبل الشروع في الرحلة إلى الجزائر عبر شبكة أخرى من المهربين.

وقال ميسكو: "ذهبنا في شاحنات صغيرة وسيارات جيب وأخذونا عبر ليبيا عبر طرابلس والطريق الساحلي وكنا نبدل السيارات كل 500 كيلومتر أو نحو ذلك" وأثناء الرحلة عبر الصحراء، كان عليهم عبور نقاط التفتيش التي تديرها فسيفساء الجماعات المسلحة الليبية.

وأضاف: "بعض الحراس عند نقاط التفتيش عاملونا معاملة مروعة عندما علموا أننا سوريون، أو أخذوا نقودنا وهواتفنا، أو جعلونا نقف في الخارج في الحر لساعات" وذكر ميسكو إن جماعة مسلحة خطفت مجموعة المهاجرين الذين غادروا قبله وطالبت بمبلغ 36 ألف دولار للإفراج عنهم.

بحلول الوقت الذي وصلوا فيه إلى مدينة وهران الجزائرية، شعر ميسكو بالارتياح للجوء إلى شقة يديرها المهربون وبينما كانوا ينتظرون لأسابيع، أمضى هو والمهاجرون الآخرون معظم وقتهم في الداخل.

وقال ميسكو: "لم نتمكن من التحرك بحرية في جميع أنحاء وهران، لأن قوات الأمن في كل مكان ولم نعبر إلى البلاد بشكل قانوني". "كانت هناك أيضًا عصابات في المدينة أو حتى على الساحل تحاول سلب المهاجرين وأخذ أموالهم" وتتهم جماعات حقوق الإنسان السلطات الجزائرية باعتقال المهاجرين وفي بعض الحالات طردهم عبر الحدود البرية ووفقًا لوكالة الأمم المتحدة للاجئين، طردت الجزائر أكثر من 13000 مهاجر إلى النيجر المجاورة إلى الجنوب في النصف الأول من عام 2021.

وعلى الرغم من ارتياحه لوصوله بأمان إلى ألمانيا مع فرصة لإحضار زوجته وبناته إلى هناك، يشعر ميسكو بالندم على مغادرته كوباني، وقال: "كنت دائمًا معارضًا لفكرة الهجرة أو حتى النزوح". "كلما اضطررنا إلى الانتقال إلى منطقة أخرى بسبب الحرب، كنا نعود إلى كوباني بمجرد أن نتمكن من ذلك"، والآن، يقضي معظم وقته في مقابلات اللجوء وجلسات الاستماع في المحكمة، لكنه يقول إنه في حالة معنوية جيدة لعلمه أنه بدأ عملية لم يحلم بها إلا منذ شهور. يأمل في الحصول على وضع اللجوء قريبًا، حتى تتمكن زوجته وبناته من الالتحاق به في أوروبا ويقول "سوريا أصبحت بؤرة حرب وفساد وإرهاب، وقد عشنا على هذا النحو لمدة 10 سنوات، ولا أريد أن يعيش أطفالي هذه التجارب، وأن يروا كل تلك الفظائع”.