الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

الغرف التجارية توضح موعد الإعلان عن أسعار السلع الاستراتيجية

أرشيفية
أرشيفية

أكد عماد قناوي؛ عضو مجلس إدارة الغرف التجارية بالقاهرة؛ أن هناك اجتماع غدا سوف ينعقد بين محافظ القاهرة ومندوب عن وزارة التموين ورؤساء الشعب في الغرف التجارية لمناقشة الأسعار.

وقال قناوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الهدف من الاجتماع الوصول إلى سعر عادل لكل السلع ويتم حاليا التنسيق للوصول إلى سعر عادل للمنتج والمستهلك وسوف يحدد السعر بناء على التكلفة وهامش الربح المعقول المناسب للمنتج والتاجر والمستهلك".

وأضاف: "الدراسة انتهت وسوف تعرض غدا على محافظ القاهرة وتم التنسيق أيضا مع وزارة التموين بحيث يتم الإعلان عن أسعار السلع وسوف يتم التنسيق لأنشاء شوادر في مناطق كثيرة بالقاهرة والأسعار ستكون واحدة في كافة أنحاء الجمهورية".

وتابع: "هناك كثير من السلع التي سيتم وضع أسعار عادلة لها مثل الزيت والسكر والعدس والفول واللحوم والمكرونة وكل ما هو مؤثر في حياة المواطن سيتم وضعه على أنه سلع استراتيجية والتحرك فيها يجب أن يكون له مرجع".

وواصل: "لابد لجميع المواطنين أن يحصلوا على نفس السلع بنفس القيمة وإذا أرادت الأسواق الكبرى تخفيض السعر فلا مشكلة في ذلك ولكن لن يقوم أحد بزيادة السعر عن المعلن لأنه تم دراسته بدقة ليناسب المستهلك والمنتج".

وأكمل: "سوف يتم طباعة الأسعار على بعض السلع ولكن مؤقتا سوف يتم وضع أسعار السلع على الأرفف في الأسواق وخلال أربعة أيام على الأكثر ستكون أسعار السلع جاهزة".

وكان مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي قد اتخذ قرار بإلزام التجار بالإعلان عن أسعار السلع المباعة لديهم وأمهل القرار التجار وأصحاب المحال مهلة من أجل التنفيذ.

ويلزم القرار الوزاري رقم 330 لسنة 2017، كافة نقاط العرض والبيع للمستهلك النهائي بالإعلان عن أسعار البيع للمستهلك باللغة العربية وبخط واضح وظاهر لكافة انواع السلع الغذائية مع الالتزام بالبيع للمستهلك بالسعر المعلن، كما يحظر البيع للمستهلك بأكثر من السلع المعلن عنها أو المدونة بفاتورة البيع الضريبية. 

ويلزم القرار أيضا التجار وموزعي السلع وإنتاج المصانع المرخص لها من وزارة الصناعة الاحتفاظ بالمستندات الدالة على مصدر حيازتهم سواء تاجر أو موزع آخر، كما يحظر تداول السلع مجهولة المصدر.

Advertisements
Advertisements