الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| كيف أثر رفع سعر الفائدة على الأسواق؟

الرئيس نيوز

تسبب قرار رفع سعر الفائدة في ارتباك للأسواق بسبب عدم اتخاذ قرار بشأن سعر الصرف ومصير الاعتمادات المستندية وتدبير العملة.

سعر الذهب 

تراجعت أسعار الذهب في السوق بعد قرار رفع سعر الفائدة ليفقد 40 جنيها، وتراجع سعر الذهب عيار 18 إلى 1449 جنيها للجرام.

وانخفض سعر الذهب عيار 21 إلى 1690 جنيها للجرام، وهبط سعر الذهب عيار 24 إلى 1931 جنيها للجرام.

ارتباك في الأسواق 

قال متى بشاي عضو شعبة المستوردين، إن القرار أحدث ارتباكا في الأسواق كونها تعاني من حالة شلل بسبب استمرار عدم تدبير الدولار والإفراج عن البضائع. 

وتساءل بشاي عن قرار إلغاء الاعتمادات المستندية والتي تم الإعلان عن إلغائها نهاية ديسمبر، لافتا إلى أن هناك نقص شديد في البضائع في الأسواق بسبب عدم الإفراج عن البضائع في الموانئ، وطالب بقبول الدولار من خارج الجهاز المصرفي لسرعة حل الأزمة حتى لا يتعرض السوق لتداعيات أكبر.

كشف متى بشاي  أن سوق الأدوات الصحية شهد مزيدًا من الارتفاع في الأسعار خلال الفترة القليلة الماضية، بسبب عدم استقرار سعر الصرف، واستمرار فرض قيود على الاستيراد.

وأضاف  أن أسعار الأدوات الصحية ارتفعت بنسبة لا تقل عن 40% وهذا نظير استيراد الكثير من البضائع من الخارج، وتأثير تغيرات أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه، وهو ما دفع التجار إلى مراجعة استراتيجيات البيع خلال الفترة الحالية، حفاظا على رأس المال.

وأوضح أن جميع الأدوات المستوردة ارتفعت أسعارها بنسبة 47%، أما المواد البلاستيكية المستخدمة في الأدوات الصحية فارتفعت أسعارها بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30%، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مشيرًا إلى لجوء تجار الأدوات الصحية إلى تغيير سياستهم في البيع، ووقف البيع الآجل خلال الفترة الحالية نظرا لتقلبات الأسواق

ارتفاع الدولار في السوق السوداء 

قالت مصادر بالسوق ان الدولار صعد فجأة في السوق السوداء بعد قرار رفع سعر الفائدة على الجنيه وعدم تحريك سعر الصرف على خلاف المتداول في الأيام الماضية الأمر الذي دفعه للارتفاع مجددا لمستوى 33.5 جنيها بحسب المصادر.

وأضافت المصادر أن العرض تراجع مجددا على الدولار في السوق السوداء بسبب توقعات مزيد من الإرتفاع بسبب عدم صدر قرار يخص سعر الصرف في السوق الرسمية.